منارات إخوان الصفا وخلان الوفا
بسم الله الرحمن الرحيم

أخي الزائر / أختي الزائرة

نرحب بكم في منارات إخوان الصفا وخلان الوفا

أنتم غير مسجلون لدينا في المنارات

أهلا بكم دائماً ضيوفاً وأعضاء

نرجو من الجميع التقيد بشروط النشر على صفحات مناراتنا


1 - عدم نشر أي موضوع سياسي في المنارات

2 - عدم نشر أي موضوع ديني تعصبي أو تهجمي على أي طائفة أومذهب


والحمد لله رب العالمين

فريق العمل بالمنارات

منارات إخوان الصفا وخلان الوفا

منارات إخوان الصفا وخلان الوفا لكافة العقول المدركة للحقيقة السرمدية ندعو للمحبة والتسامح والتقارب المعرفي والاجتماعي
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
أنتم الزائر رقم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» عودة مباركة ودائمة انشاء الله
الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 21:49 من طرف سمير وطفة

» ترحيب بالأعضاء الجدد
الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 21:46 من طرف سمير وطفة

» الطاقة الكهرومغناطيسية وعلاقتها برؤية الملائكة والشياطين!
الخميس 23 يوليو 2015 - 10:15 من طرف لؤي موسى

» حكم وإضاءات
الأربعاء 25 مارس 2015 - 11:30 من طرف لؤي موسى

» منطقة سياحية
الأربعاء 25 مارس 2015 - 11:10 من طرف لؤي موسى

» صباح الخير
الأربعاء 25 مارس 2015 - 5:33 من طرف لؤي موسى

» ترحيب بكافة الأعضاء الجدد
الأحد 13 مايو 2012 - 15:49 من طرف البحر الهادر في الآفاق

» توقعات ماغي فرح 2012 مايك فغالي سمير طنب ميشيل الحايك وغيرهم
الثلاثاء 10 يناير 2012 - 17:54 من طرف أبو سمرة

» ســـــــوريا بعيون كل السوريين
الأربعاء 23 نوفمبر 2011 - 8:14 من طرف yamen

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 47 بتاريخ السبت 31 ديسمبر 2011 - 23:05
إخلاء مسؤولية
اخلاء مسؤولية : ------------------يخلى موقع منارات إخوان الصفا وخلان الوفا مسؤوليته عن اى مواضيع او مشاركات تندرج داخل الموقع ويحثكم على التواصل معنا ان كانت هناك اى فقرة ( موضوع - او مشاركة ) تتضمن اى انتهاك لحقوق الملكية الفكرية او الادبية لاى جهة - يقع عليها اى ضرر من اى شكل نتيجة استخدام الموقع بالتواصل معنا من خلال البريد الالكترونى التالى samirwatfa62@gmail.com.وسيتم اتخاذ الاجراءات اللازمة من مسح او تعديل هذه الفقرة ( موضوع او مشاركة ). --------جميع المشاركات المنشورة بالموقع لا تعبر بالضرورة عن رأى الموقع او ادارته وانما تعبر فقط عن راى كاتبها ويتحمل وحده فقط مسئوليتها تجاه اى جهة اخرى . -----------إن مشرفي وإداريي منارات إخوان الصفا وخلان الوفا بالرغم من محاولتهم منع جميع المشاركات المخالفة، فإنه ليس بوسعهم استعراض جميع المشاركات. وجميع المواضيع تعبر عن وجهة نظر كاتبها، ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية ( جنائية - قانونية ) عن مضامين المشاركات وان وجدت اى مخالفات على الجهة المتضررة التواصل مع ادارة الموقع لمسح او تعديل هذه المخالفات عن طريق البريد الالكترونى التالى samirwatfa62@gmail.com -------كل مخالف لشروط التسجيل في المنارات يتم حذف مشاركته فوراً دون الرجوع إليه وفي حال التكرار يتم طرد العضو دون إنذار ويتحمل كامل المسؤولية وتحذف مشاركاته من صفحات المنارات .

شاطر | 
 

 ابن الرزاز الجزري عالم ومخترع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سمير وطفة
مدير عام
avatar

ذكر
تاريخ التسجيل : 09/01/2010

مُساهمةموضوع: ابن الرزاز الجزري عالم ومخترع   الأحد 9 مايو 2010 - 10:39

ابن الرزاز الجزري


بديع الزمان أبو العز الرزاز الملقب بـ الجزري (1206 م) من رواد الهندسة الميكانيكية العرب. اخترع العمود المرفقي Crankshaft ، وبعض أول الساعات الميكانيكية التي تعمل بالماء والأثقال. سجل أكثر من 60 اختراعاً في كتابه "الجمع بين العلم والعمل النافع في صناعة الحيل".
ولد بديع الزمان في منطقة الجزيرة بأعلى بلاد الرافدين. وقد عمل، مثل أبيه، مهندساً لدى سلاطين الأتراك الارتقيين الذين كانوا يحكمون مدينة ديار بكر.
وصف الجزري نحو 50 آلة ميكانيكية في ست تصنيفات مختلفة مثل الساعات المائية (احدى ساعاته الشهيرة قام متحف العلوم في لندن عام 1976 بإعادة بنائها)، جهاز غسيل الأيدي، أجهزة رفع المياه، المضخات الثنائية بمواسير شفط، استخدام العمود المرفقي في آلة، معايرة فوهة، تغليف الخشب لمنع إلتوائه، الموازنة الاستاتيكية للعجلات، استخدام النماذج الورقية لتمثيل التصميمات الهندسية، صب المعادن في صناديق القوالب المغلقة باستخدام الرمل الأخضر، والكثير من الآلات غير هؤلاء. وله الفضل في أول اختراع مسجل لروبوت انساني مبرمج.

أهمية الجزري في تطور العالم الحديث

إن التطرق لأهمية الجزري الذي عاش في بدايات القرن الثالث عشر الميلادي هو التطرق لإنجازات العرب الميكانيكية التي كانت تنفذ بأيدي الصناع المبدعين وتكمن أهمية الجزري بأنه كان :
يمثل التيار الرئيسي للمهارات الميكانيكية الدقيقة و التي إزدهرت في الأجيال اللاحقة في ورشات صانعي الساعات و صانعي الأجهزة العلمية ، تلك التكنولوجيا التي كانت وراء الثورتين العلمية و الصناعية . وضعه لساعات لاتزال قائمة ومضخات لاتزال تعمل إلى وقت قريب.
إن عمل الجزري هو حلقة في سلسة أعمال المهندسين العرب ومن سبقهم من حضارات ما بين النهرين والحضارات السورية القديمة ووادي النيل والفارسية والهندية.
إن إبداع الجزري أضاف إلى ما كان معروفا و اخترع الكثير من الآلات والوسائل الميكانيكية والهيدروليكية التي ظهر أثرها في التصميم الميكانيكي للمحرك البخاري و محرك الإحتراق الداخلي والتحكم الآلي و التي لا تزال أثارها ظاهرة إلى الآن .

إبداعه في تصميمات معدات رفع المياه "Pumps "

إن الجزري كان يجمع بين العلم والعمل و يمثل وصفه للآلات وصف مهندس مخترع مبدع عالم بالعلوم النظرية والعلمية ومن أهم تصميماته المضخة ذات الأسطوانتين المتقابلتين وهي تقابل حاليا المضخات الماصة و الكابسة ، وتصميماته لنواعير رفع الماء عن طريق الإستفادة من الطاقة المتوفرة في التيار الجاري في الأنهر . و إن تصميمه لمضخة الزنجير والدلاء ( كتاب الجامع بين العلم والعمل الجامع في صناعة الحيل ) هو نوع من ألات السقوط وهذه الألات تعطي مردود حركي بفضل سقوط الماء على المغارف وتحتاج عادة مثل هذه الألات إلى رفع منسوب الماء عن طريق سدود أو مصادر مائية أخرى .
وتكمن أهمية تصميمات الجزري بأن كافة آلات رفع الماء المعقدة ذات الزنجير والدلاء الموضوعة من قبل الجزري كانت تدور بقوة دفع الحيوانات وليس بقوة الماء وهو الذي وضع أساس الإستفادة من الطاقة الكامنة للمياه بشكل عملي.

إن الاهتمام بتطور الأجهزة المائية كان له عدة أسباب

التطور الزراعي و الحاجة إلى مياه الري. التطور الاقتصادي و حاجة المشاريع الزراعية لمياه الري و خصوصا أن الجزري عاش في منطقة ديار بكر على ضفاف نهر دجلة وفترة حياة الجزري كانت فترة استقرار و رخاء عاشه المجتمع . تأمين مياه الشرب إلى المنازل في المناطق السكنية . الدعم من قبل ولاة البلاد .

الجميل الذي يجب حفظه اليوم للجزري

عند الإطلاع على مخطوطات الجزري و تفهم إبداعاته نرى ما قدمه للحضارة العالمية من تصميمات كان لها اثر كبير على تطور التكنولوجيا التي يتمتع بها عالمنا المعاصر كتصميمه مضخة كابسة استعمل فيها لأول مرة صمامات عدم الرجوع التي لا غنى عنها اليوم وتصميماته لآلات تستعمل القوة الكامنة في سقوط الماء.

---------------------------------------------

والحمد لله رب العالمين


_________________
خير للإنسان أن يشعل شمعة حب . .  من أن يلعن لون العتمة

أنا أفكر إذا أنا موجود

الإنسان عدو ما جهل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميس
عضو شرف


انثى
تاريخ التسجيل : 16/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: ابن الرزاز الجزري عالم ومخترع   الأحد 9 مايو 2010 - 21:01

العلم والتاريخ ومعرفة خفاياه ومانجهل عن هؤولاء مسعانا
وعلينا ايصاله للأجيال اللاحقة
فهذا ماقام به الأخ سمير وماسنساعده به
ولك جزيل الشكر ونحن نؤيدك ومعك بقدر المستطاع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ابن الرزاز الجزري عالم ومخترع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منارات إخوان الصفا وخلان الوفا :: الفئة الفكرية والمعرفية :: منارة العلماء العرب والمسلمون-
انتقل الى: