منارات إخوان الصفا وخلان الوفا
بسم الله الرحمن الرحيم

أخي الزائر / أختي الزائرة

نرحب بكم في منارات إخوان الصفا وخلان الوفا

أنتم غير مسجلون لدينا في المنارات

أهلا بكم دائماً ضيوفاً وأعضاء

نرجو من الجميع التقيد بشروط النشر على صفحات مناراتنا


1 - عدم نشر أي موضوع سياسي في المنارات

2 - عدم نشر أي موضوع ديني تعصبي أو تهجمي على أي طائفة أومذهب


والحمد لله رب العالمين

فريق العمل بالمنارات

منارات إخوان الصفا وخلان الوفا

منارات إخوان الصفا وخلان الوفا لكافة العقول المدركة للحقيقة السرمدية ندعو للمحبة والتسامح والتقارب المعرفي والاجتماعي
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
أنتم الزائر رقم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» عودة مباركة ودائمة انشاء الله
الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 21:49 من طرف سمير وطفة

» ترحيب بالأعضاء الجدد
الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 21:46 من طرف سمير وطفة

» الطاقة الكهرومغناطيسية وعلاقتها برؤية الملائكة والشياطين!
الخميس 23 يوليو 2015 - 10:15 من طرف لؤي موسى

» حكم وإضاءات
الأربعاء 25 مارس 2015 - 11:30 من طرف لؤي موسى

» منطقة سياحية
الأربعاء 25 مارس 2015 - 11:10 من طرف لؤي موسى

» صباح الخير
الأربعاء 25 مارس 2015 - 5:33 من طرف لؤي موسى

» ترحيب بكافة الأعضاء الجدد
الأحد 13 مايو 2012 - 15:49 من طرف البحر الهادر في الآفاق

» توقعات ماغي فرح 2012 مايك فغالي سمير طنب ميشيل الحايك وغيرهم
الثلاثاء 10 يناير 2012 - 17:54 من طرف أبو سمرة

» ســـــــوريا بعيون كل السوريين
الأربعاء 23 نوفمبر 2011 - 8:14 من طرف yamen

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 47 بتاريخ السبت 31 ديسمبر 2011 - 23:05
إخلاء مسؤولية
اخلاء مسؤولية : ------------------يخلى موقع منارات إخوان الصفا وخلان الوفا مسؤوليته عن اى مواضيع او مشاركات تندرج داخل الموقع ويحثكم على التواصل معنا ان كانت هناك اى فقرة ( موضوع - او مشاركة ) تتضمن اى انتهاك لحقوق الملكية الفكرية او الادبية لاى جهة - يقع عليها اى ضرر من اى شكل نتيجة استخدام الموقع بالتواصل معنا من خلال البريد الالكترونى التالى samirwatfa62@gmail.com.وسيتم اتخاذ الاجراءات اللازمة من مسح او تعديل هذه الفقرة ( موضوع او مشاركة ). --------جميع المشاركات المنشورة بالموقع لا تعبر بالضرورة عن رأى الموقع او ادارته وانما تعبر فقط عن راى كاتبها ويتحمل وحده فقط مسئوليتها تجاه اى جهة اخرى . -----------إن مشرفي وإداريي منارات إخوان الصفا وخلان الوفا بالرغم من محاولتهم منع جميع المشاركات المخالفة، فإنه ليس بوسعهم استعراض جميع المشاركات. وجميع المواضيع تعبر عن وجهة نظر كاتبها، ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية ( جنائية - قانونية ) عن مضامين المشاركات وان وجدت اى مخالفات على الجهة المتضررة التواصل مع ادارة الموقع لمسح او تعديل هذه المخالفات عن طريق البريد الالكترونى التالى samirwatfa62@gmail.com -------كل مخالف لشروط التسجيل في المنارات يتم حذف مشاركته فوراً دون الرجوع إليه وفي حال التكرار يتم طرد العضو دون إنذار ويتحمل كامل المسؤولية وتحذف مشاركاته من صفحات المنارات .

شاطر | 
 

 الإرسال والاستقبال اللاسلكي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سمير وطفة
مدير عام
avatar

ذكر
تاريخ التسجيل : 09/01/2010

مُساهمةموضوع: الإرسال والاستقبال اللاسلكي   الأحد 9 مايو 2010 - 10:48

حتى نتمكن من فهم عمليتي الإرسال و الاستقبال اللاسلكي لا بد من تناول بعض الظواهر الطبيعية الأولية.
المغناطيس:

علاقة الكهرباء بالمغنطيس:

عندما نقوم بتمرير تيار كهربائي بجسم ناقل ( سلك نحاسي) فإن هذا الجسم سيشع من حوله حقلا مغناطيسيا يسمى حقل كهر ومغناطيسي له نفس خصائص الحقل المغنطيسي لكنه يختلف عنه في المصدر حيث أنه كهربائي.
و يمكننا أن نثبت وجوده عن طريق وضع بوصلة أو إبرة ممغنطة قرب هدا الجسم فسنلاحظ تأثرها بهذا الحقل وبالتالي فهي ستغير اتجاهها.

كما يمكن أن تتم هذه الظاهرة بطريقة عكسية و هي أنه لو قمنا بحث سلك ناقل بواسطة مغنطيس ( حقل مغنطيسي ) فسيتولد تيار كهربائي داخله يمكن إثبات وجوده عن طريق جهاز قيس أمبرميتر( Ampérmètre ).

وعلى هذا الأساس فإنه يمكننا أن نلاحظ الارتباط الوثيق لظاهرتي الكهرباء و المغنطيس في الطبيعة, مما مكن الإنسان من استغلال ظاهرة الكهرومغنطيس الاستغلال الأمثل في عديد المجالات في حياته كرفع الأثقال والاتصالات و الطب....

خصائص الحقل الكهرومغنطيسي:
و يكون الحقل المغناطيسي الذي نحصل عليه قويا على مقربة من الجسم الناقل و يتناقص أكثر فأكثر كلما زاد البعد عنه. كما أن هذا الحقل يتأثر بنوعية التيار الذي يولده حيث يمكننا الحصول على ظواهر مختلفة إذا ضاعفنا تواتر التغيرات آلاف المرات.
إن الطاقة التي يشعها التيار في الجسم الموصل تنتشر إلى مسافات كبيرة و يمكن أن تلتقطها أجهزة خاصة, تشع هذه الطاقة تحت تأثير الحركة فائقة السرعة لتنقل الإلكترونات على طول الجسم الموصل. وتأخذ اسم الموجات الكهرومغناطيسية (Les ondes électromagnétiques) . و الاسم الأكثر شيوعا لهذه الموجات هو الموجات اللاسلكية "موجات الراديو" ( Les ondes radios ) أو الموجات الهرتزية ( Les ondes hertziennes ).
تنتشر هذه الموجات في الفضاء بسرعة الضوء, و تتألف مثله من فوتونات لكن لها تواترا مختلفا. قد يصل تواتر الموجات اللاسلكية إلى 30 مليار دورة في الثانية و هناك إشعاعات كهر ومغناطيسية أخرى ذات تواتر أعلى كالأشعة السينية ( Rayons X ) و الإشعاعات الحرارية و ما فوق البنفسجية. و قد تصل الأشعة الكونية إلى عشرات المليارات من الدورات في الثانية.

سنرى الآن كيف يمكن استعمال الموجات الكهرومغناطيسية لنقل الإشارات إلى مسافات بعيدة. بعبارة أخرى, سنقوم بوصف الإرسال والاستقبال اللاسلكيين.

الإرسال اللاسلكي:

تبدأ عملية البث اللاسلكي بالتقاط الموجات الصوتية الناتجة عن الآلات الموسيقية أو الأصوات البشرية حيث يتلقاها المصدح ويحولها إلى إشارة كهربائية ذات تردد منخفض( Signal Base Fréquence BF) قابلة للتغيير, و يعادل تواترها تواتر الأصوات التي ولدتها.
تتجه هذه التيارات نحو طبقة تضخيم (Etage Amplificateur BF) قائمة على ترانزيستورات. بعد هذه المرحلة, تنتقل نحو المرسل الذي يقوم بتحويلها إلى موجات كهر ومغناطيسية باستطاعتها الانتشار في الفضاء.
يضم المرسل ثلاثة أجزاء رئيسية, أولها النواس ( Oscillateur ) الذي يولد موجة كهر ومغناطيسية مرتفعة التواتر ( Hautes Fréquences HF ). يمكن لها أن تنتشر في الفضاء و تسمى الموجة الناقلة ( Onde porteuse ) . تقوم بنقل التيارات الآتية من المضخم الذي يكون قد ضخم التيارات الآتية من المصدح.
و الموجة الناقلة تعدلها التيارات المضخمة الآتية من المصدح في جهاز يسمى المعدل( Modulateur ).
ويمكن تشبيه كل ما سبق بأن التيار الصادر عن المصدح هو بمثابة نص رسالة وأن الموجة الناقلة بمثابة ظرف وأن المعدل قام بوضع الرسالة داخل الظرف, ليتم إرسالها للمتقبل.
عند خروج الموجة الناقلة المعدلة من المعدل, تخترق طبقة تضخيم أخرى ( Amplificateur HF)التي تعطي قوة البث النهائية لجهاز الإرسال. ثم يجري إرسالها إلى الهوائي فتشع بشكل موجات كهر ومغنطيسية ( ما ذكرناه في علاقة الكهرباء بالمغنطيس), حيث أن الهوائي جهاز مؤلف من سلك ناقل ضخم موضوع في أعلى مكان ممكن في الهواء. وهو يتصل بطبقة التضخيم الأخيرة في المرسل و يشع في الفضاء الموجات الكهرومغنطيسية ناقلة الإشارة التي يكون قد تلقاها من هذه الطبقة.

الاستقبال اللاسلكي:
يتم الاستقبال بصورة معاكسة للإرسال, بعبارة أخرى تلتقط الموجات الاسلكية و تحول إلى أصوات مسموعة.
يبدأ الاستقبال اللاسلكي بالهوائي الذي تخترقه الموجات الكهرومغنطسيسة الآتية من المرسل. عندها تولد هذه الموجات في السلك الناقل للهوائي تيارا كهربائيا ضعيفا يعادل في تردده تردد الموجة الناقلة( تذكر علاقة الكهرباء بالمغنطيس).
لكن يبقى هناك مشكل بسيط وجب التغلب عليه, و هو أن الهوائي معرض لكل الموجات التي تنتشر في الفضاء, فلا بد من انتقاء الموجات التي نرغب في استقبالها.
هناك في المستقبل اللاسلكي, جهاز يتألف من مكثف و ملف لولبي, و يسمى بالدارة المتذبذبة ( Circuit oscillateur ). في هذه الدارة تقفز الإلكترونات المكدسة في الصفيحة السالبة للمكثف نحو الصفيحة الموجبة فيحصل تفريغ للمكثف و يعاد شحنه بالتيار الذي يولده الملف لأن هذا الملف متصل بالهوائي. يخضع تيار الملف اللولبي للموجات الكهرومغنطيسية التي يتلقاها من الهوائي.
من هذه الموجات و من هذا الحقل الكهرومغنطيسي, يتولد التيار الكهربائي الضعيف في لوالب الملف و هذا الملف بدوره يشحن المكثف بعد تفريغه.
تحصل هذه الدورات من الشحن والتفريغ وفقا لتواتر يحدده عدد لوالب الملف اللولبي وقدرة المكثف.
يمكن بناء الدارة المتذبذبة بحيث يكون تواتر دورات الشحن والتفريغ مساويا لتواتر الموجات الكهرومغناطيسية التي يراد ألتقاطها. و تجري مطابقة هذه الدورة مع هوائي الاستقبال بحيث لا يسمح إلا بمرور الموجات ذات التواتر نفسه و بهذا نكون قد أحدثنا ما يسمى بدارة التطابق ( Circuit d’accord ) و مهمتها مطابقة جهاز الإستقبال الاسلكي مع تواتر الارسال المراد استقباله.
تتوجه الإشارة التي نجحت في اختراق دارة التطابق نحو مضخم. بعد التضخيم يجب أن تخترق الكاشف(Démodulateur ) الذي يستخرج من الموجة الناقلة الإشارة ذات التواتر المنخفض. و كانت قد استعملت في المرسل لتعديل الموجة الناقلة ذات التواتر المرتفع.
هذه العملية معاكسة تماما للتعديل ( Modulation ) و تسمى إلغاء التعديل او الكشف او ابطال التعديل (Démodulation ).
يجري الكشف بواسطة ثنائي ( Diode) يسمح بمرور الموجة المعدِلة فحسب, و يوقف الموجة الناقلة ذات التواتر المرتفع. تكون الموجة مماثلة للموجة التي كان قد التقطها مصدح جهاز الإرسال.
بعد تضخيم هذه الموجة من جديد تنتقل إلى سماعة أو مكبر صوت فتصدر منه الأصوات التي جرى نقلها.

____________________

والحمد لله رب العالمين


_________________
خير للإنسان أن يشعل شمعة حب . .  من أن يلعن لون العتمة

أنا أفكر إذا أنا موجود

الإنسان عدو ما جهل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطائر
عضو متميز
عضو متميز
avatar

تاريخ التسجيل : 19/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: الإرسال والاستقبال اللاسلكي   الأحد 9 مايو 2010 - 12:10

باركك المولى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميس
عضو شرف


انثى
تاريخ التسجيل : 16/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: الإرسال والاستقبال اللاسلكي   الأحد 9 مايو 2010 - 20:55

لايمكننا أخ سمير سوى شكرك بالكلمة
رغم لابد لنا تقديم جزء بسيط عن عظمة ما تفيدنا به
ونتمى لك التقدم والسمو بمطلبك ومسعاك
وشكراًلك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المكاسر
عضو برونزي
عضو برونزي


ذكر
تاريخ التسجيل : 25/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: الإرسال والاستقبال اللاسلكي   السبت 22 مايو 2010 - 9:09

موضوع هام ومفيد

هكذا تعودنا من أخ كبير

متميزون إدارة ومشرفون

لكم شكرنا وتقديرنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإرسال والاستقبال اللاسلكي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منارات إخوان الصفا وخلان الوفا :: الفئة التعليمية :: منارة العلوم الهندسية-
انتقل الى: