منارات إخوان الصفا وخلان الوفا
بسم الله الرحمن الرحيم

أخي الزائر / أختي الزائرة

نرحب بكم في منارات إخوان الصفا وخلان الوفا

أنتم غير مسجلون لدينا في المنارات

أهلا بكم دائماً ضيوفاً وأعضاء

نرجو من الجميع التقيد بشروط النشر على صفحات مناراتنا


1 - عدم نشر أي موضوع سياسي في المنارات

2 - عدم نشر أي موضوع ديني تعصبي أو تهجمي على أي طائفة أومذهب


والحمد لله رب العالمين

فريق العمل بالمنارات

منارات إخوان الصفا وخلان الوفا

منارات إخوان الصفا وخلان الوفا لكافة العقول المدركة للحقيقة السرمدية ندعو للمحبة والتسامح والتقارب المعرفي والاجتماعي
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
أنتم الزائر رقم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» عودة مباركة ودائمة انشاء الله
الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 21:49 من طرف سمير وطفة

» ترحيب بالأعضاء الجدد
الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 21:46 من طرف سمير وطفة

» الطاقة الكهرومغناطيسية وعلاقتها برؤية الملائكة والشياطين!
الخميس 23 يوليو 2015 - 10:15 من طرف لؤي موسى

» حكم وإضاءات
الأربعاء 25 مارس 2015 - 11:30 من طرف لؤي موسى

» منطقة سياحية
الأربعاء 25 مارس 2015 - 11:10 من طرف لؤي موسى

» صباح الخير
الأربعاء 25 مارس 2015 - 5:33 من طرف لؤي موسى

» ترحيب بكافة الأعضاء الجدد
الأحد 13 مايو 2012 - 15:49 من طرف البحر الهادر في الآفاق

» توقعات ماغي فرح 2012 مايك فغالي سمير طنب ميشيل الحايك وغيرهم
الثلاثاء 10 يناير 2012 - 17:54 من طرف أبو سمرة

» ســـــــوريا بعيون كل السوريين
الأربعاء 23 نوفمبر 2011 - 8:14 من طرف yamen

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 47 بتاريخ السبت 31 ديسمبر 2011 - 23:05
إخلاء مسؤولية
اخلاء مسؤولية : ------------------يخلى موقع منارات إخوان الصفا وخلان الوفا مسؤوليته عن اى مواضيع او مشاركات تندرج داخل الموقع ويحثكم على التواصل معنا ان كانت هناك اى فقرة ( موضوع - او مشاركة ) تتضمن اى انتهاك لحقوق الملكية الفكرية او الادبية لاى جهة - يقع عليها اى ضرر من اى شكل نتيجة استخدام الموقع بالتواصل معنا من خلال البريد الالكترونى التالى samirwatfa62@gmail.com.وسيتم اتخاذ الاجراءات اللازمة من مسح او تعديل هذه الفقرة ( موضوع او مشاركة ). --------جميع المشاركات المنشورة بالموقع لا تعبر بالضرورة عن رأى الموقع او ادارته وانما تعبر فقط عن راى كاتبها ويتحمل وحده فقط مسئوليتها تجاه اى جهة اخرى . -----------إن مشرفي وإداريي منارات إخوان الصفا وخلان الوفا بالرغم من محاولتهم منع جميع المشاركات المخالفة، فإنه ليس بوسعهم استعراض جميع المشاركات. وجميع المواضيع تعبر عن وجهة نظر كاتبها، ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية ( جنائية - قانونية ) عن مضامين المشاركات وان وجدت اى مخالفات على الجهة المتضررة التواصل مع ادارة الموقع لمسح او تعديل هذه المخالفات عن طريق البريد الالكترونى التالى samirwatfa62@gmail.com -------كل مخالف لشروط التسجيل في المنارات يتم حذف مشاركته فوراً دون الرجوع إليه وفي حال التكرار يتم طرد العضو دون إنذار ويتحمل كامل المسؤولية وتحذف مشاركاته من صفحات المنارات .

شاطر | 
 

 الاكتئاب مرض عضوي أم نفسي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو القاسم
شكر خاص من الإدارة
avatar

ذكر
تاريخ التسجيل : 17/01/2010

مُساهمةموضوع: الاكتئاب مرض عضوي أم نفسي   الأربعاء 6 أكتوبر 2010 - 11:06

[color=green][size=18]الاكتئاب هو تغير النفس وانكسارها من شدة الهم والحزن ، وهو مرض روحاني وينقسم الى عدة اقسام : وهي على النحو التالي : الاكتئاب الظاهري ، الاكتئاب الباطني ، الجنون المؤقت ، الهلوسة ، الانفصام في الشخصية ، نوبات العصبية . اما بالنسبة للاكتئاب الظاهري فهو الحالة الواضحة ، واحوال هذا المرض واعراضه واضحة للعيان ، وتكون تصرفات المريض غير سوية وفي الغالب ما تكون الاعراض عنده فاضحة كمثل الرجفة ، الكلام مع النفس ، الكلام مع آخرين لاوجود لهم ، التسكع بالشوارع والجلوس في الاماكن القذرة ، القوة الزائدة التي تبلغ قوة ثلاثة رجال ، الهيجان والعصبية الزائدة ، عدم القدرة على الصلاة ، الاستياء من سماع قراءة القرآن ، الخروج من البيت وعدم العودة الا بعد وقت طويل ، الذكاء البائن في بعض الاحيان ، الغباء اللا محدود في بعض الاحيان . اما بالنسبة للاكتئاب الباطني فهو خفي ولا يشعر بوجوده عند الشخص الا المقربون ، لانه يتصرف مع العامة بحرص شديد ، ولكن غالبا ما يكون مكشوفا لدى زوجته واولاده . ومن الاعراض التي توجد عند المريض بالاكتئاب الباطني ، الانعزال ، كراهية العلاقات الاجتماعية ، النفور من الجميع ، الاحساس بالعدائية للجميع ، الشعور بالعظمة والتعبير عن ذلك ، عدم الاكتراث بالآخرين ، الانانية ، الهزال والكسل ، التقلب بالشخصية ، التردد الدائم ، الاجابة بنعم ولا في الآن نفسه . اما بالنسبة للجنون المؤقت فيكون الانسان الطبيعي غير مصاب بأي مرض ، وينقلب فجأة من انسان بالغ عاقل راكز راشد ، الى انسان لايفقه من الدنيا غير بعض الكلمات التي تعلق في عقله ولسانه ويبدأ يكررها ، وفي اغلب الحالات تكون لصاحب هذه الحالات حركات بالرأس او الرقبة او الايدي ، ومنهم من يقول : انا الملك ، او انا الامبرطور ، او انا فلان الجبار ، او انا رسول من الله ، او انا المهدي المنتظر ، او انا من الملائكة العلوية ، او انا من الجن الطيار ، او انا من الجن الارضي ، والى آخره . اما بالنسبة للهلوسة عند الانسان فتأتي في حالتين منفصلتين . الحالة الاولى : عند ارتفاع الحرارة عند الانسان لاربعين درجة مئوية ، فيبدأ الانسان بالهلوسة واما الحالة الثانية فهي : الهلوسة الناتجة عن الاكتئاب الروحاني ، فيبدأ الانسان بالهلوسة ، فلايعرف ماذا يقول او ماذا سيقول ، او ماذا يفعل او ماذا سيفعل ، فيتحول ليكون انسانا غير طبيعي ، وغريب الاطوار ، وغريبا عن اقرب الناس اليه في احواله الجديدة . اما بالنسبة للانفصام بالشخصية ، فهي تقتصر على الانسان مع نفسه فهناك من يحاوره ، علما بان لا صاحب الحالة يعلم او يسمع او يرى من يحاوره ، ولا حتى من حوله من اقاربه ، فهذه الحالة لها علاقة بالتاثير الشيطاني ، واصلها وسوسة في الصدور ، اما بالنسبة للنوبات العصبية فهي من اصل طبيعة عصبية للانسان ، فهي تنمو ولها ابعاد خطيرة قد تصل في بعض الاحيان الى نوبات الصرع .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو القاسم
شكر خاص من الإدارة
avatar

ذكر
تاريخ التسجيل : 17/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: الاكتئاب مرض عضوي أم نفسي   الأربعاء 6 أكتوبر 2010 - 11:10

تابع

هناك عوامل كيمائية ونفسية واجتماعية ووراثية .....وايضا نظريات كثيرة

وسوف اذكر بعض هذه الاسباب

اصابة احد الوالدين بالاكتئاب له تأثير كبير باصابة احد ابنائه..وهذا التاثير له عدة نواحي نواحي ..

.نواحي وراثية تتعلق بالجينات ..ونواحي بيئية فتصرفات الاب او الام المصابة بالاكتئاب تعكس على الطفل سواء كان بتقليد حركاته ..او انعكاس على تصرفه ..فكثير من الاطفال يتعرض للاهمال ونقص الدعم العاطفي ..او القسوة الشديدة وذلك بحكم اختلال مزاج الام او اب

العوامل الكيمائية: فمن المعروف تقص مادة السروتنين فى المخ لها سبب كبير وهذا ما تقوم به الادوية المضادة للاكتئاب

احداث مؤلمة فى حياة الطفل مثل حرمانه من الام او شخص قريب

دخول الطفل المستشفى او اصابته بمرض...او تغير مدرسته او ولادة طفل جديد فى العائلة

كل ذلك عوامل تسمى امراض التكيف adjustment disorder وقد تظهر فى صورة حزن..فلق او صورة اضطرابات سلوكية اخرى

ايضا التعرض للعنف فى المدرسة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] لفظى كان ام جسدي .ايضا ذلك له تأثير سئ على نفسية الطفل

انواع الاكتئاب

الاكتئاب الشديد major depression

ولتشخيص هذا النوع يحتاج الى تواجد خمسة من اعراض الاكتئاب التى ذكرناها ..ومن ضمنها المزاج الحزين او المتهيج لمدة اسبوع واحد على الاقل

وقد يكون مصاحب كما ذكرنا للقلق Mixed anxiety and depression

او مصاحب لعدوانية Depression conduct

الاكتئاب الخفيف Dysthymia

هذا النوع ياخذ الطابع المزمن ويحتاج ان يكون متواجد لمدة سنة على الاقل ..مع وجود 3 اعراض وهنا الاعراض ليست حادة وانما متفاوتة يوم جيد ..ويوم حزين

اضطرابات التكيف Adjusment disorder

اضطرابات المزاج الدوري Cyclothymia

اضطراب ثنائي القطب Biopolar Disorder



العلاج:

لا احد يحب ان يشعر طفله بالحزن ...من المهم البحث عن اسباب الحزن ومحاولة تفاديها

محاولة تهيئة الطفل مسبقا لاحداث فى العائلة مثل توقع ولادة طقل جديد ...دخول مدرسة ...غياب احد الوالدين..... ايضا غياب المربية اذا كان الطفل متعلق بها

تقوية العلاقة مع طفلك واعطاءه فرصة للاستماع له والتعبير عن ما يشغله ما يحزنه ..احداث المدرسة خلال اليوم ..وحاول قدر الامكان الرفع من معنوياته بالمدح والثناء.

استشارة مختص مهمة جدا فهناك وسائل كثيرة للعلاج منها العلاج السلوكي ..والعلاج المعرفي

وفى بعض الحالات نستعمل مضادات الاكتئاب ..وهى من انجح الادوية النفسية ويعطى على شكل كورس لمدة يحددها الطبيب

كلمة اخيرة ...علاج الاكتئاب من اسهل وانجح العلاجات فى الطب النفسي ...ان كان طفلك يعانى من الاكتئاب ....او تعرف احد من اقاربك يشكو منه .....اذهب به الى اقرب مختص فى بلدك..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو القاسم
شكر خاص من الإدارة
avatar

ذكر
تاريخ التسجيل : 17/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: الاكتئاب مرض عضوي أم نفسي   الأربعاء 6 أكتوبر 2010 - 11:13

تحقيق متخصص عن الاكتئاب ( منقول من موقع طبي )

الإكتئاب Depression

الاكتئاب قد يكون عرضا نفسيا طبيعيا عند حدوث ما يعكر صفو الحياة ولكنه يكون مؤقتا ولا تصل شدته أو تأثيره على حياة الفرد إلى الحالة المرضية. والاستجابة لظروف الحياة الطارئة بنوع من الاكتئاب التفاعلي الطبيعي يدل على أن الإنسان يعيش الحالات الوجدانية(المزاجية) بشكل طبيعي متسق مع الواقع.

وقد يكون مرضا أي يأخذ منحى يتطلب العلاج سواء باستمراره لفترة طويلة أو بشدة أعراضه أو كونه يسبب عرقلة لحياة الإنسان ويمنعه من القيام بحياته. وسوف نتحدث هنا عن هذا النوع من الاكتئاب(الاكتئاب النفسي المرضي)

الاكتئاب مرض نفسي شائع فالرجال قد يصابون في حياتهم بالاكتئاب بنسبة 15% وترتفع النسبة في النساء إلى 25%.وهذه الزيادة في النساء تعزى للعديد من العوامل كاضطراب الهرمونات, الضغط النفسي للحمل والولادة, تقبل المرأة لأعراض الاكتئاب أكثر منه لدى الرجل, ميل الرجال لعلاج الذات وإخفاء الاكتئاب بعدة وسائل ومنها وعاقرة الخمور والمخدرات.

يصيب الاكتئاب كافة الأعمار من الأطفال وحتى الكهول ولكن السن المعتادة لظهور الاكتئاب هي نهاية الثلاثينات وبداية الأربعينات من العمر.

تكثر الإصابة بالاكتئاب لمن يعانون من العزلة الاجتماعية والعزاب والمطلقين أكثر من غيرهم.


الأسباب:

لا يوجد سبب معين معروف للاكتئاب النفسي بصورة مباشرة ولكن توجد الكثير من العوامل المساعدة على ظهوره أو استمراريته أو شدته:

1) أهمية النواقل العصبية: حيث يعزى لها الدور الأكبر في إحداث الاكتئاب, حيث يكون هناك اضطراب واضح في الأحماض الأمينية مثل النورأدرينالين, السيروتونين, الدوبامين, وغيرها من النواقل العصبية.

2) الوراثة: أقارب المصاب من الدرجة الأولى تزداد نسبة الإصابة لديهم بعدل قد يصل لثلاث مرات أكثر من الآخرين. كما أن دراسات التوائم والدراسات العائلية الأخرى أكدت أن العامل الوراثي قوي جدا في الاصابة بالاكتئاب. تقل نسبة الاصابة كلما قلت القرابة بالمصاب.

3) العوامل النفسية والاجتماعية: الأحداث الحياتية والأسرية والضغوط النفسية السيئة تعتبر من العوامل المهمة في الاصابة بالاكتئاب وفي استمراريته, بل أكدت الدراسات أن هذه الضغوط قد تسبب تغيرات عضوية دائمة في الدماغ لا تؤدي للاكتئاب فقط بل لتكراره أيضا.

4) المخدرات: يتوهم الكثير من الناس أن بعض أنواع المخدرات وبالذات المواد المنشطة هي علاج للاكتئاب والحقيقة أن أغلب أنواع المخدرات إن لم تكن كلها مرتبطة سببيا بالاكتئاب ويدرك ذلك المدمن نفسه ويشعر بذلك بشكل متكرر بعد زوال تأثير المخدر مباشرة.

5) الأمراض الجسدية: كهبوط وظيفة الغدة الدرقية(Hypothyroidism), وتصلب الدماغ التعددي, والايدز, والسرطان...وغيرها.

6) الأدوية: كموانع الحمل والكثير من العلاجات الهرمونية, أدوية الضغط والقلب, وبعض المسكنات.


التشخيص والصورة الاكلينيكية:

الصورة النمطية للاكتئاب هي شعور مرضي بحالة من الكدر والحزن والضيق مصحوبة بتغيرات في النوم والشهية للطعام والرغبة الجنسية. كما أن المكتئب يفقد الرغبة في القيام بالأنشطة الحياتية الضرورية كالعمل أو العناية بالمنزل والأطفال لربات البيوت وكذلك العزوف عن مباهج الحياة والأنشطة التي كانت تسعده سابقا كهواياته مثلا لعب كرة القدم أو الكتابة أو الرحلات. كما أن المكتئب يميل للعزلة وعدم الرغبة في الاختلاط بالآخرين وقد تصل العزلة إلى حد البقاء في غرفته وعدم الرغبة في التواصل مع المقربين منه.

التعب العام والشعور بالإجهاد هو واحد من أكثر أعراض الاكتئاب حدوثا وقد يأخذ الجزء الأكبر من صورة الاكتئاب ويبدأ المريض بالبحث عن أسبابه وبعمل الفحوص الطبية المتكررة لمعرفة إمكانية إصابته بمرض جسماني.

يطغى على شعور المكتئب القنوط واليأس والتفكير السوداوي بشأن ماضيه فيعتبره غير منتج ولم يعمل المأمول منه في حياته. وأن حاضره مؤلم والحياة لا تستحق العيش. والمستقبل ينظر إليه بتشاؤم. تراود المكتئب أفكارا قوية بضرورة إنهاء حياته نتيجة اليأس من وجود مخرج لحالته النفسية أو حل لمشاكله ويكون المكتئب أشد ما يكون اكتئابه في الصباح الباكر ولذلك يقدم بعض المرضى على الانتحار صباحا. ثلثا مرضى الاكتئاب تراودهم الأفكار الانتحارية وحوالي 10 إلى 15% ينهون حياتهم بأنفسهم(ينتحرون).

أكثر ما يكون مريض الاكتئاب مكتئبا في الصباح ثم يبدأ مزاجه بالتحسن شيئا فشيئا مع مضي الوقت خلال اليوم وهذا الوصف تجده لدى الكثير من مرضى الاكتئاب.

يشعر المكتئب بالقهر وتنتابه نوبات بكاء أو رغبة في البكاء وأحيانا دون مبرر يعرفه المريض. ويعبر الكثير من مرضى الاكتئاب عن شعورهم ببعض الراحة بعد البكاء ولو بشكل مؤقت. من الأعراض الشائعة للاكتئاب عدم القدرة على التركيز واعتلال الذاكرة التي تصل لحد يشبه الخرف في حالات شديدة من الاكتئاب أو لدى كبار السن.

اضطرابات النوم شائعة الحدوث في الاكتئاب حيث يعاني 80% من المرضى من مشاكل في بدء النوم أو الاستيقاظ بشكل مبكر جدا وعدم القدرة على النوم مرة أخرى.

قد تصاحب الاكتئاب أعراض ذهانية وحينها يسمى الاكتئاب الذهاني(Psychotic Depression) ففي الحالات الشديدة يبدأ المريض بسماع أصوات ليس لها مصدر حقيقي وتسمى الهلاوس السمعية وغالبا ما تكون هذه الهلاوس ذات محتوى مزعج للمريض مثل أن يسمع من يقول له (أنت إنسان سيء ولا تستحق أن تعيش),(أنت إنسان فاشل)...وهكذا أو يبدأ بتصديق أمور غير حقيقية(ضلالات) كتوهم المرض أو الشعور بالذنب أو عدم الثقة بالنفس أو أنه غير مرغوب به من المحيطين به وأنه عبء عليهم وهكذا.

قد يصل الاكتئاب إلى درجة كبيرة من الشدة بحيث لا يتحرك المريض ولا يتكلم أبدا وهو ما يسمى الاكتئاب التخشبي. وتصاحب التخشب أيضا العزوف الكامل عن الطعام والشراب تصل أحيانا للإصابة بالجفاف واختلال أملاح الجسم مما يؤدي لمشاكل جسدية.

الصورة الغير نمطية للاكتئاب:

لا يعني الاكتئاب فقط الشعور بالضيق والحزن بل قد يأتي بصور عديدة قد لا يعبر عنها المريض بالصورة النمطية المعتادة. فالاكتئاب من الممكن أن يأتي بصورة شكوى جسمانية أو جنسية أو اجتماعية وهكذا.

وقد تأتي اضطرابات النوم والشهية بزيادة كل منهما مع زيادة الوزن. وكذلك يكون المزاج أسوأ مع مضي الوقت أثناء اليوم على ع** الصورة النمطية للاكتئاب.

مسار المرض ومآله:

لتشخيص حالة الاكتئاب المرضي يجب أن يستمر لمدة أسبوعين على الأقل وما دون ذلك تعتبر نوبة اكتئاب قصيرة (Brief Depressive Episode). الاكتئاب مرض نفسي مزمن وله مسار يتسم بالتفاوت من وقت لآخر. تستمر نوبة الاكتئاب لستة أشهر أو سنة إذا لم تعالج. وتعاود نوبة الاكتئاب الظهور مرة أخرى بعد علاجها (الانتكاسة).

العلاج:

ينم علاج الاكتئاب عادة في العيادات الخارجية وقد لا تستلزم مناظرة الحالة من قبل طبيب نفسي بل أن الطبيب العام أو المتخصص في تخصصات أخرى من الممكن أن يعالج الاكتئاب البسيط والمتوسط الشدة والخالي من المضاعفات.

يحتاج مريض الاكتئاب للتنويم بالمستشفى في حالات معينة مثل:
1) وجود ميول انتحارية.
2) عدم وجود دعم اجتماعي كافي.
3) اكتئاب شديد جدا. مثل وجود حالة تخشبية.
4) عدم قدرة المريض أو أهله على التحكم بالحالة.
5) وجود أعراض ذهانية شديدة.
6) إجراء الفحوص الطبية أو إجراء علاجي مثل الجلسات الكهربية.

العلاج النفسي.
العلاج الدوائي.
العلاجات الجسمانية الغير دوائية: كالعلاج بالجلسات الكهربية, والعلاج الضوئي.

أفضل النتائج تتحقق بالجمع بين العلاج الدوائي والنفسي معا. يجب الانتظام في أخذ العلاجات المضادة للاكتئاب بالجرعة والفترة التي يحددها الطبيب وعدم التوقف عن أخذ العلاج من قبل المريض أو ذويه وبالذات في الثلاثة أشهر الأولى.
في حالات من الاكتئاب التفاعلي قد يكون العلاج الوحيد هو الدعم والمساندة وتزول الأعراض بزوال السبب أو المشكلة المسببة للأعراض
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأخ البار أبو ميمار
عضو شرف


ذكر
تاريخ التسجيل : 09/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: الاكتئاب مرض عضوي أم نفسي   السبت 9 أكتوبر 2010 - 8:50

أحييك أخي أبو القاسم على مجهودك

الكلام يعجز عن الشكر والتقدير لشخصكم الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسيم الوصل



ذكر
تاريخ التسجيل : 29/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: الاكتئاب مرض عضوي أم نفسي   السبت 9 أكتوبر 2010 - 8:52

وأشكركم بدوري على هذا الموضوع الاجتماعي الصحي الهام

ننتظر منكم المزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاكتئاب مرض عضوي أم نفسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منارات إخوان الصفا وخلان الوفا :: الفئة الصحية وأنواع العلاجات :: منارة العلاج بالطاقة-
انتقل الى: