منارات إخوان الصفا وخلان الوفا
بسم الله الرحمن الرحيم

أخي الزائر / أختي الزائرة

نرحب بكم في منارات إخوان الصفا وخلان الوفا

أنتم غير مسجلون لدينا في المنارات

أهلا بكم دائماً ضيوفاً وأعضاء

نرجو من الجميع التقيد بشروط النشر على صفحات مناراتنا


1 - عدم نشر أي موضوع سياسي في المنارات

2 - عدم نشر أي موضوع ديني تعصبي أو تهجمي على أي طائفة أومذهب


والحمد لله رب العالمين

فريق العمل بالمنارات
منارات إخوان الصفا وخلان الوفا
بسم الله الرحمن الرحيم

أخي الزائر / أختي الزائرة

نرحب بكم في منارات إخوان الصفا وخلان الوفا

أنتم غير مسجلون لدينا في المنارات

أهلا بكم دائماً ضيوفاً وأعضاء

نرجو من الجميع التقيد بشروط النشر على صفحات مناراتنا


1 - عدم نشر أي موضوع سياسي في المنارات

2 - عدم نشر أي موضوع ديني تعصبي أو تهجمي على أي طائفة أومذهب


والحمد لله رب العالمين

فريق العمل بالمنارات
منارات إخوان الصفا وخلان الوفا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منارات إخوان الصفا وخلان الوفا

منارات إخوان الصفا وخلان الوفا لكافة العقول المدركة للحقيقة السرمدية ندعو للمحبة والتسامح والتقارب المعرفي والاجتماعي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أنتم الزائر رقم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» عودة مباركة ودائمة انشاء الله
العدائية طبع ... أم تطبع . . . Icon_minitimeالأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 21:49 من طرف سمير وطفة

» ترحيب بالأعضاء الجدد
العدائية طبع ... أم تطبع . . . Icon_minitimeالأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 21:46 من طرف سمير وطفة

» الطاقة الكهرومغناطيسية وعلاقتها برؤية الملائكة والشياطين!
العدائية طبع ... أم تطبع . . . Icon_minitimeالخميس 23 يوليو 2015 - 10:15 من طرف لؤي موسى

» حكم وإضاءات
العدائية طبع ... أم تطبع . . . Icon_minitimeالأربعاء 25 مارس 2015 - 11:30 من طرف لؤي موسى

» منطقة سياحية
العدائية طبع ... أم تطبع . . . Icon_minitimeالأربعاء 25 مارس 2015 - 11:10 من طرف لؤي موسى

» صباح الخير
العدائية طبع ... أم تطبع . . . Icon_minitimeالأربعاء 25 مارس 2015 - 5:33 من طرف لؤي موسى

» ترحيب بكافة الأعضاء الجدد
العدائية طبع ... أم تطبع . . . Icon_minitimeالأحد 13 مايو 2012 - 15:49 من طرف البحر الهادر في الآفاق

» توقعات ماغي فرح 2012 مايك فغالي سمير طنب ميشيل الحايك وغيرهم
العدائية طبع ... أم تطبع . . . Icon_minitimeالثلاثاء 10 يناير 2012 - 17:54 من طرف أبو سمرة

» ســـــــوريا بعيون كل السوريين
العدائية طبع ... أم تطبع . . . Icon_minitimeالأربعاء 23 نوفمبر 2011 - 8:14 من طرف yamen

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 47 بتاريخ السبت 31 ديسمبر 2011 - 23:05
إخلاء مسؤولية
اخلاء مسؤولية : ------------------يخلى موقع منارات إخوان الصفا وخلان الوفا مسؤوليته عن اى مواضيع او مشاركات تندرج داخل الموقع ويحثكم على التواصل معنا ان كانت هناك اى فقرة ( موضوع - او مشاركة ) تتضمن اى انتهاك لحقوق الملكية الفكرية او الادبية لاى جهة - يقع عليها اى ضرر من اى شكل نتيجة استخدام الموقع بالتواصل معنا من خلال البريد الالكترونى التالى samirwatfa62@gmail.com.وسيتم اتخاذ الاجراءات اللازمة من مسح او تعديل هذه الفقرة ( موضوع او مشاركة ). --------جميع المشاركات المنشورة بالموقع لا تعبر بالضرورة عن رأى الموقع او ادارته وانما تعبر فقط عن راى كاتبها ويتحمل وحده فقط مسئوليتها تجاه اى جهة اخرى . -----------إن مشرفي وإداريي منارات إخوان الصفا وخلان الوفا بالرغم من محاولتهم منع جميع المشاركات المخالفة، فإنه ليس بوسعهم استعراض جميع المشاركات. وجميع المواضيع تعبر عن وجهة نظر كاتبها، ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية ( جنائية - قانونية ) عن مضامين المشاركات وان وجدت اى مخالفات على الجهة المتضررة التواصل مع ادارة الموقع لمسح او تعديل هذه المخالفات عن طريق البريد الالكترونى التالى samirwatfa62@gmail.com -------كل مخالف لشروط التسجيل في المنارات يتم حذف مشاركته فوراً دون الرجوع إليه وفي حال التكرار يتم طرد العضو دون إنذار ويتحمل كامل المسؤولية وتحذف مشاركاته من صفحات المنارات .

 

 العدائية طبع ... أم تطبع . . .

اذهب الى الأسفل 
+4
yamen
عاشق آل البيت
هادي
سمير وطفة
8 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سمير وطفة
مدير عام
سمير وطفة


ذكر
تاريخ التسجيل : 09/01/2010

العدائية طبع ... أم تطبع . . . Empty
مُساهمةموضوع: العدائية طبع ... أم تطبع . . .   العدائية طبع ... أم تطبع . . . Icon_minitimeالثلاثاء 2 مارس 2010 - 19:24

العدائية ... طبع .... أم تطبع ؟؟؟
في خضم الخصومات والتناحرات التي تجري بين البشر تبرز مشكلة لطالما تساءل الكثيرون ما سبب هذه العدائية وما سبب استمرار هؤلاء الأشخاص بالتناحر المستمر وكيل التهم لبعضهم ووصفهم بأبشع الأوصاف وتزايد هذه الحالة رغم تدخل أهل الخير للصلح بينهم ولا فائدة ترجى ؟؟؟؟؟
الشيء المؤكد ومن أول لقاء مع أحد هذه الشخصيات العدوانية أنها مريضة نفسياً بحالة يقال لها الغيرة والحقد والانفعال السريع والعصبية بردود أفعالها المدمرة .....
ومن أحد الأسباب الجوهرية لهذه الحالة هو : الطبع الذي يخلق عليه كل مخلوق من لحظة ولادته وهو غير مكتسب من باقي المخلوقات ولا علاقة له بحالة المخلوق المالية أو المعيشية أو الاجتماعية وهو مسؤول مسؤولية مباشرة عن هذه الميزة حتى يبلغ الحلم ويصبح قادراً على الإدراك والفهم والوعي عندها تصبح مسؤوليته مسؤولية مباشرة ويبدأ مشوار إصلاح النفس وتحصينها بالمعرفة و الهداية والدعاء والتعبد وتهذيب هذه التصرفات وردود الأفعال الغير إرادية في كثير من الأحيان لتصبح مضبوطة إرادياً ومعنوياً ونفسياً وأخيراً روحانياً .
وهذه تحتاج إلى وقت وجهد وإصرار على الخلاص من هذه المرحلة وترقية النفس والروح إلى عالم الحب والرحمة وأقول بصراحة بالغة أعان الله من يحملون مثل هذه الحالة على أنفسهم وهداهم سواء السبيل فإنهم لا يحسدون على حالتهم ولا نتمناها لأحد من إخواننا وإذا وجدت في أحدهم فنتمنى أن يوجد حوله من يخرجه من ظلمات نفسه إلى نور الرحمة والمحبة والإلفة والتسامح .

أما المشكلة الثانية في الحالة العدائية التي تصيب أغلب المخلوقات البشرية فهي ليست طبع بل تطبع ؟؟؟؟
كيف ذلك ؟
الجواب بسيط .... الوضع العائلي والاجتماعي لهذا الشخص أو ذاك !!!!
نشرح لكم :
إن تربية الطفل أحد دعائم الشخصية التي ستتكون لهذا المخلوق
فنبدأ بالأم والتي هي الحاضن الأول لهذا المخلوق إن كان في بطنها أثناء الحمل أو عند ولادته فهي مرضعته وبيت أمانه وتعلقه في الدنيا بكل تركيبتها .
يقول النبي المكرم من ربه محمد ( ص ) الجنة تحت أقدام الأمهات.
وهو تعبير مجازي القصد منه حسب علمي ومعرفتي البسيطة ..
هو إمكانية الأم في أن تخضع ابنها وأولادها لكل طرق الترقي الدنيوي والمعرفي والنفسي من خلال خضوعهم لأوامرها وعدم مقدرتهم على مخالفتها نظراً لعجز هذا المخلوق عن الاستمرار دون أمه أو من يقوم بدورها الأمومي من الأقارب في عالم المادة والدنيا .

ويقول الشاعر في ذلك : الأم مدرسة إذا أعددتها أعددت شعباً طيب الأعراق

والأم فعلاً هي أول مدرسة يدخلها المخلوق البشري فور نزوله من بطنها. فكم هي مسؤولية الأم كبيرة وجسيمة من الناحيتين المادية والمعرفية والتعليمية .

لذلك نجد في تربية المخلوقات البشرية تبايناً وتنافراً بسبب أن مقدرة كل أم على تربية أبنائها مختلفة عن الأخرى ومن هنا تبدأ شخصيات المخلوقات البشرية بالتكون إما كاملة متكاملة بجميع الوصوفات أو ضعيفة واهنة مرتبكة أو متخاذلة منافقة أو حسودة متبجحة أو نافرة مستعصية أو تائهة ملتبسة أو مجرمة حاقدة أو ناقصة مشوهة أو أو أو أو إلخ .

والناحية الثانية المؤثرة جداُ هو الأب ...
فبقدر ما يكون الأب واعياً مدركاً مسيطراً على جنوح عواطف الأم بقدر ما يخرج هذا المخلوق متوازناً .

أما إن تخلى عن دوره وهنا الطامة الكبرى وأسبابها الأساسية قوة شخصية المرأة وتسلطها عليه أو لضعف في شخصيته نابع من تربيته الأصلية في بيته أو لتسلط الآخرين عليه وعدم مقدرته على مجاراة باقي الأشخاص الذين بعمره وكبتهم له.

أو أن أبيه أيضاً كان متسلطاً متعجرفاً خبيثاً لا رحمة في قلبه فينتج عنه هذا الأب الثاني الغير متزن المتضارب بالآراء وبالأهواء ، كل ساعة في رأي ، متقلب المزاج والأهواء غير مدرك لما يفعل ، يأتيه أحدهم برأي فيقنعه ثم يأتيه أحد آخر برأي فيبدل رأيه لآخر ...... والحبل على الجرار لباقي العاهات النفسية والأخلاقية والاجتماعية التي يحصل عليها الابن من هذا الأب والأم الغير كفوئين للتربية والتعليم .
والناحية الثالثة والأخطر على جميع الأصعدة هو المجتمع المحيط بهذا المخلوق ...
فإن كانت تربيته متوازنة متطورة استطاع أن يجابه كل التحديات التي تواجهه من خلال احتكاكه مع المجتمع إن كان من المدرسة أو الشارع أو السكن أو السوق والعمل ، وقد يضعف أحياناً نظراً لشدة و قسوة الذين يقابلهم ولكنه يستطيع العودة إلى قواعد التربية الصحيحة التي نشأ عليها ويقوم بعملية التوازن الطبيعي الذي اكتسبه من والديه مهما عظمت التحديات ، وطبعاً لكل قاعدة شواذ حتى لا يقول قائل أننا أغفلنا أي حالة .
أما إذا كانت تربيته مهتزة وغير متوازنة !!! فهنا تبدأ مراحل تكوين الشخصية العدائية بناء على ما يواجهه في هذه الحياة الاجتماعية الجديدة من كافة الأصعدة ويبدأ المجتمع يتشكل بقاعدته العريضة من هذه الشخصيات الافتراضية والغير مدركة لما سوف تصبح عليه
فإن واجهت هذه الشخصيات المبتدئة أشخاصاً أسوياء فقد نالت حظاً عظيماً من التطور والرقي والمعرفة.

و إن واجهت قسم من هذه الشخصيات أشخاصاً منحرفين مختلين مجرمين منافقين متسلطين معتدين آثمين أثرت فيهم وتراكمت تلك الصفات على مجموع ما يملكون من معطيات سلبية وكانت كل صفة قسم من المجتمع الذي نعيشه ونراه .

وهنا لسنا متشائمين طبعاً ولا بأي طريقة من الطرق بل نصف بشكل مختصر ما يواجه المخلوق البشري من مراحل الترقي أو التدني الاجتماعي والدنيوي بكل ما للكلمة من معنى ، وبعبارة بسيطة يمكن المقارنة بين أصحابكم وأصدقائكم وجيرانكم ومعارفكم وبين هذه المعطيات التي أكتبها وسوف ترون بأم العين حقيقة مذهلة ، وسوف تدركون مدى التطابق .
وهنا يأتي دور الدين الإصلاحي والتعليمي والتثقيفي.......

للموضوع بقية إنشاء الله رب العرش العظيم
والحمد لله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمير وطفة
مدير عام
سمير وطفة


ذكر
تاريخ التسجيل : 09/01/2010

العدائية طبع ... أم تطبع . . . Empty
مُساهمةموضوع: رد: العدائية طبع ... أم تطبع . . .   العدائية طبع ... أم تطبع . . . Icon_minitimeالثلاثاء 2 مارس 2010 - 19:25

متابعة :

الدين وعلاقته المباشرة مع المجتمع

الحقيقة المذهلة والتي يتناساها الميع هي أن الدين لم يأت من أجل المجتمعات المتحضرة أو المتقدمة أو المتطورة أخلاقياً وإجتماعياً بل أتى إلى المجتمعات التي وصلت بانحطاطها الأخلاقي والاجتماعي إلى أدنى المستويات وأصبح الظلم فيها سمة من السمات الأساسية وبات الفرد في ذلك المجتمع قيد الإضطهاد والظلم والاستبداد وعدمت القيم والمفاهيم السامية والراقية حتى تظن أن هذا المجتمع البشري هو مجتمع حيواني وحشي بامتياز ، عندها ترى أن الشريعة والدين تولد من رحم العذاب والمعاناة والفقر والظلم ، لتعيد لأبناء الجنس البشري حقهم بالحياة والمساواة والاستمتاع بهذه الفترة الزمنية التي يقضيها المخلوق البشري على سطح الكرة الأرضية وتعاد له كرامته السليبة ويقال الظلم عن كاهله وتبدأ الصورة القاتمة التي حفظها في ذاكرته تتوضح وتنجلي تلك الهموم.

إن الدين ليس عبادة مجردة من الإحساس أو فرض يراد به الإنتقال من عبودية بشرية على عبودية إلهية صمّة وغير متلائمة مع ظروف هذا المخلوق كما يصورها لنا بعض دعاة الدين المتعصبون الذين يملؤن آفاق الانترنت ويجعلون حياة العبد أشبه بعبودية الأفارقة في أيام الغرب الغابرة وإذا لم يطبق تعاليمهم فإنه خارج من الرحمة وإذا لم يلبس لباسهم فقد تخلى عن لباس الإيمان .... هذا ظلم آخر يطال المخلوق البشري من أخيه المخلوق مثله ولكن بإرادة وعزيمة على قتل كل قيم المحبة والمودة والرحمة التي أتى بها الدين لينقذ هذا المخلوق والذي كرّمه رب العالمين على صورته وأسماه من صفوة أسمائه وجعل خليفته في الأرض من جنسه والهداة من نسله والعلماء الأشراف من أكارمهم .

إذاً ، والحديث قد يطول ، الدين أتى منقذاً لهذه النفوس المقهورة والمظلومة من أبناء جنسها ليخرجها من حبائل جهلها وسيطرتها إلى رحاب النور الإلهي والسمو الروحاني إلى جنة العدل والمحبة إلى روعة النقاء والأمان والإيمان لتختلي بذاتك فترى عظمة الملكوت الذي سخره الخالق بين يديك وتخرج من غياهب الجحيم الفكري إلى سماء المعرفة والرقي الاجتماعي ، عندها يصبح ما لديك لدى الآخرين وما تشتهيه لنفسك تشتهيه لأخيك الإنسان وما تتمتع به هو من جهدك وعرقك لا من عذابات الآخرين وتلامس حقيقة الخلق والخالق فتكون من الفائزين .

والعودة إلى النفس حتى لا نخرج عن موضوعنا ...

يقول تعالى في كتابه الشريف :

وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا{7} فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا{8} قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا{9} وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَا{10} سورة الشمس .

طبعاً لن أفسر الآية ولكن سنضع بعض نقاط الضوء التي توضح لنا سر هذه الآية وطريقة فهم معانيها الإعجازية .

لقد بدأ الخلق تبارك وتعالى بـ وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا{7} والقوة للخالق والدلالة لفعله وارتباط ذلك بمشيئته وإرادته الغيبية والتي لايطالها الجهال وجامعي المال ولا يدركها بنو الدنيا في مطلق الأحوال .

وهذه تخدم بالوصف (وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا{7} فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا{8} ) شرحنا (منقول من بداية الموضوع ) :

النفس والطبع الذي يخلق عليه كل مخلوق من لحظة ولادته وهو غير مكتسب من باقي المخلوقات ولا علاقة له بحالة المخلوق المالية أو المعيشية أو الاجتماعية وهو مسؤول مسؤولية مباشرة عن هذه الميزة حتى يبلغ الحلم ويصبح قادراً على الإدراك والفهم والوعي عندها تصبح مسؤوليته مسؤولية مباشرة ويبدأ مشوار إصلاح النفس وتحصينها بالمعرفة و الهداية والدعاء والتعبد وتهذيب هذه التصرفات وردود الأفعال الغير إرادية في كثير من الأحيان لتصبح مضبوطة إرادياً ومعنوياً ونفسياً وأخيراً روحانياً .

لاحظوا أن الخالق تبارك وتعالى قد قدم النفس الفاجرة على التقية في الوصف لأنك تستطيع أن تكتسب عداوة الخلق بكلمة أو لمحة بسيطة ولا تحتاج لمجهود أو عناء فالنفس الفاجرة بالوصف خارجة عن السيطرة والتحكم العقلاني والتمييز وهي مبادرة يالسوء بلا سؤال وبلا حافز لأخذ موقعها والسيطرة على المخلوق وهي ثقيلة مثقلة تترنح من وطأة ذلها وحبها للسقوط .

والمقطع المعطوف عليها ( تقواها ) هو دليل إرتباط وثيق بالنفس غير مجتزأ أو منفصل أو معزول فهو الوجه الآخر الإيجابي لتلك النفس الفاجرة السلبية . ولم ينتهي الكلام هنا فالمتابعة مثيرة .....

والحمد لله رب العالمين

سمير وطفة 5 / 8 / 2009
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمير وطفة
مدير عام
سمير وطفة


ذكر
تاريخ التسجيل : 09/01/2010

العدائية طبع ... أم تطبع . . . Empty
مُساهمةموضوع: رد: العدائية طبع ... أم تطبع . . .   العدائية طبع ... أم تطبع . . . Icon_minitimeالثلاثاء 2 مارس 2010 - 19:26

تتمة ...............
من حيث انتهينا فالنفس تملك تلك المعادلة الكونية الإعجازية وهي التوازن المادي والروحاني والتي تكلم عنها سمو مولانا ( كريم شاه الحسيني منه البركة والنور والسلام ) حيث نوه وفي أكثر من مناسبة على ضرورة التوازن بين المادة والروح.
وهذه المعادلة الكونية إنما تعيد المخلوق إلى لحظة النقاء والصفاء وتخلصه من سيئاته الدينية والدنيوية .
يقول تعالى وتبارك اسمه : قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا{9} وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَا{10} سورة الشمس .
هذه الفقرة مهمة جداً وهي إخبارية تتعلق بالمخلوق البشري بشكل خاص وهي إثبات إلهي بأن الإنسان مخيّر وليس مسيّر بكلام نهائي وتوصيفي من الخالق تبارك وتعالى .
وتضع مسؤولية التصرفات البشرية على عاتق هذا المخلوق ولا يستطيع أن ينكر أو يكذب أو يدعي بأنه كان مكرهاً أو مرغماً على تصرفاته الإيجابية أو السلبية .
فمن كانت لديه علامات النفس الفاجرة ( الفاسدة والمائلة عن الحق ) فعليه العمل بشكل جدي على كبح جماحها والتخلص من أدرانها ، كما يفعل الإنسان حين تكون مهنته فيها اتساخ مستمر بالنفايات وجب عليه الاستحمام المستمر والمكثف للخلاص من أوساخه والحفاظ على مظهره ورائحته ، كذلك النفس العدائية الفاسدة وجب عليه وبشكل مكثف تنقيتها من أخطائها وتصحيح أفعالها بشكل غير عادي كما يحصل مع باقي الناس بغير حال .
فقوله تعالى : قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا{9}
هي حض على العمل الإيجابي وفرض واجب العمل به دينياً .
وقد أتت قد : حرف يدخل على الأفعال وهو جواب لما سيحصل بانتظار الخبر المحقق الأكيد ، والفلاح : هو النجاة والفوز والبقاء ، وزكاها : نمَّـاها أي أخرج من هذه النفس أفضل ما فيها .
كما يزرع الإنسان البذر الجيد في الأرض الصالحة ويسقيها ويقوم بتنظيف هذه الأرض من الأعشاب الضارة والفاسدة وينتظر نهاية الفترة المقدرة للنمو والإثمار فتعطي تلك البذرة أحسن الثمر في نهاية موسمها وكذلك النفس في البشر فإن اهتم هذا المخلوق ومن حوله بتلك البذرة وسقاها بماء المعرفة وهذبها بالعلم والنور والمحبة والعمل الصالح وأبعد عنها كل عمل فاسد ضار، أصدقاء ورفاق الجهل الشياطين المحرضين على الفتنة وأعمال السوء بكل أنواعها ومستوياتها ، وقام بكافة الواجبات ونفذ التعاليم الصحيحة وتقيد بأصول المعرفة حصل في نهاية مسيرته على تلك النتيجة الطبيعية والمفروضة ونال كل جزاء حسن وقطف ثمار عمله الصالحة والمفيدة .
أما فقرة : وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَا{10}
فهي حالة إخبارية أيضاً تصف عاقبة كل عمل فاسد نافق ، بالخيبة والحسرة والتخفي عن أعين الخلق خوف الفضيحة والملامة والتأنيب والعقوبة .
إن بعض النفوس الخائبة الخاسرة العدائية تختبئ وراء عدة أشكال في المجتمع وأعتقد أن الجميع يرى نماذج من حوله قد يكونوا أفراداً عاديين أو أفراداً ذوي شهادات علمية أو ثقافية أو أفراداً اختبئوا وراء عباءات دينية لتحقيق مصالحهم ولتنفيذ مآربهم وغاياتهم الشيطانية ، فهذه المرحلة كتلك يوجد فيها من كافة الأنواع والألوان البشرية.
وهذا لا يعني أننا يجب أن نستسلم لهم وندعهم يقومون بأفعالهم السيئة ونحن صامتون دون حراك ، يقول الرسول ( ص ) الساكت عن الحق شيطان أخرس.

ولا يجب أن نصنف الناس على أنهم كلهم سيئين عدائيين فهذا خطأ فادح يقع فيه معظم المتحاورين في خلوتهم ،
بل هناك الكثير الكثير ممن يقومون بأعمال الخير والتعاون وتقديم المساعدات وتلبية حاجات المحتاجين ويضحون بأوقاتهم وأموالهم في سبيل إعلاء كلمة الحق.

وفي هذا المثال الإلهي البسيط كلامياً والطويل شرحاً تحديد لنمط السلوك البشري إن كان من ناحية الخير أو الشر ، الحق والباطل ، النور والظلام ، الهدي والضلالة ......

فكل نفس بما كسبت رهينة لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت .

الخلاصة : يستطيع أي فرد من المجتمع أن يقارن ويحاول التنور مما ذكرنا ( وهذا الكلام خلاصة تجربة يومية أقوم بتطبيقها على نفسي قبل غيري ) وأن يصلح أخطائه ويبتعد عن مساوئه ويحرر نفسه من عاداته السيئة التي تنال النصيب الأكبر من تصرفاته وردود أفعاله تجاه الآخرين ويستطيع أن يتغلب على تلك المساوئ بالعزيمة القوية وبالنية الصافية الخالصة وبالتعلم والترقي واكتساب القيم الفاضلة ممن يحيطون به وتقبل الانتقادات والتنويهات التي تأتيه من الأخيار وعدم حصر نفسه في خانة ضيقة والخروج إلى عالم الرحمة والمحبة والنور وطلب النصيحة من العارفين المتنورين والعمل بها والقيام بجرد يومي لأفعاله وتصرفاته وتصحيح ما يلزم منها إن كان بالعمل أو بالاعتذار ممن أساء لهم أو أضرهم بأي طريقة والإصرار على هذا الدرب الصعب لما يحمله من تنازل عن كثير من الأفكار السيئة والخاطئة والتي كانت السبب في تصرفاته العدائية تجاه الآخرين ممن يخالفونه الرأي أو الأفكار أو المستوى والوعي الاجتماعي .
يقول مولانا علي بن أبي طالب ( ع ) : لا تقل مستحيل بل حاول .
إن سعينا في هذه الحياة هو الحصول على الحياة الكريمة وتطوير أُسرنا في مجتمعاتنا وتقديم الفائدة المادية والمعرفية والدينية لكافة شرائح المجتمع من خلال هذه الفكرة التي هي تجسيد لأقوال مولانا ( كريم شاه الحسيني منه النور والبركة والسلام ) .

والحمد لله رب العالمين 7 / 8 / 2009
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمير وطفة
مدير عام
سمير وطفة


ذكر
تاريخ التسجيل : 09/01/2010

العدائية طبع ... أم تطبع . . . Empty
مُساهمةموضوع: رد: العدائية طبع ... أم تطبع . . .   العدائية طبع ... أم تطبع . . . Icon_minitimeالثلاثاء 2 مارس 2010 - 19:26

إن هذا الموضوع قد أخذ مني سنوات عديدة رغم أنه معروف لدى الكثيرين ويتعايش معه أيضاً الكثيرين وقد عاصرت هذه الإشكالية في الطباع البشرية منذ نعومة أظفاري وكنت كلما التقيت بأحدهم زادني الشوق لكتابة تفاصيل مثيرة عن هذه الطبائع وسردها وتزويد العارفين بها ليتم تجاوز كل السلبيات التي أوردتها عن هذه الحالة .
طبعاً مجتمعاتنا لم تخلو ولن تخلو من النماذج التي شرحت عنها وقد يعتقد بعض الأشخاص خطأ أنني أقصدهم أو أقصد بعض أقربائهم أو أصدقائهم أو معارفهم ، وهذا ليس بواردي أبداً وإنما وضعت موضوعاً يحاكي مشكلة إجتماعية منذ الأزل وحتى نهاية الزمن ، وليس مقصوداً بها أحد بعينه أو مخصصة لأحد مع إحترامي لكل المخلوقات البشرية العاقلة .

لقد أردت عرض هذه المشكلة بناء على تجربتي مع الكثيرين من الذين عشت معهم وتنقلت بمراحل حياتي الدراسية والجامعية ثم الاجتماعية مع همومهم ومشاكلهم وطبائعم وقد قاسيت الكثير وتحملت أو حملت نفسي أعباء متابعتهم ومحاولة فهم وإدراك تلك الحالة التي يعيشونها ولهذا كتبت عصارة تجربتي لتنهلوا منها إن كانت مفيدة .

راجياً من المولى الكريم أن أكون قد وفقت في طرح مجمل ما حصلت عليه من خبرة في هذا المجال .

والحمد لله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هادي
عضو شرف
هادي


تاريخ التسجيل : 19/01/2010

العدائية طبع ... أم تطبع . . . Empty
مُساهمةموضوع: رد: العدائية طبع ... أم تطبع . . .   العدائية طبع ... أم تطبع . . . Icon_minitimeالجمعة 5 مارس 2010 - 0:51

اقتباس :
إن هذا الموضوع قد أخذ مني سنوات عديدة رغم أنه معروف لدى الكثيرين
ويتعايش معه أيضاً الكثيرين وقد عاصرت هذه الإشكالية في الطباع البشرية
منذ نعومة أظفاري وكنت كلما التقيت بأحدهم زادني الشوق لكتابة تفاصيل
مثيرة عن هذه الطبائع وسردها وتزويد العارفين بها ليتم تجاوز كل السلبيات
التي أوردتها عن هذه الحالة .
طبعاً مجتمعاتنا لم تخلو ولن تخلو من النماذج التي شرحت عنها

من جد وجد متالق

الله يعطيك الف عافة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق آل البيت
وسام التميز
وسام التميز



ذكر
تاريخ التسجيل : 22/12/2009

العدائية طبع ... أم تطبع . . . Empty
مُساهمةموضوع: رد: العدائية طبع ... أم تطبع . . .   العدائية طبع ... أم تطبع . . . Icon_minitimeالخميس 11 مارس 2010 - 23:47

مشكور أخ سمير

الموضوع الذي طرحته هام جدا بالنسبة للجميع و يجب الإنتباه له


اللهم صل على محمد و آل محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yamen
مشرف إداري عام
yamen


ذكر
تاريخ التسجيل : 02/03/2010

العدائية طبع ... أم تطبع . . . Empty
مُساهمةموضوع: رد: العدائية طبع ... أم تطبع . . .   العدائية طبع ... أم تطبع . . . Icon_minitimeالسبت 13 مارس 2010 - 9:06



تقبل مروري وكلمات الشكر الاحترام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمير وطفة
مدير عام
سمير وطفة


ذكر
تاريخ التسجيل : 09/01/2010

العدائية طبع ... أم تطبع . . . Empty
مُساهمةموضوع: رد: العدائية طبع ... أم تطبع . . .   العدائية طبع ... أم تطبع . . . Icon_minitimeالسبت 13 مارس 2010 - 19:33

من يفهم الكلمة فقد فهم الوجود وأسبابه

لذلك كانت في البدء ( الكلمة )

لأنها المعرفة والنور

لأنها مصابيح تضيئ دروب العارفين والباحثين عن الحقيقة

ومنها يتألف ويتآلف كل شيء

فاعرف ما بين السطور تعرف الحقيقة

بالنور والمحبة لينير الله والرب قلوبكم

والحمد لله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطائر
عضو متميز
عضو متميز
الطائر


تاريخ التسجيل : 19/01/2010

العدائية طبع ... أم تطبع . . . Empty
مُساهمةموضوع: رد: العدائية طبع ... أم تطبع . . .   العدائية طبع ... أم تطبع . . . Icon_minitimeالسبت 13 مارس 2010 - 19:55

اقتباس :
فاعرف ما بين السطور تعرف الحقيقة

هذا كلا م جميل بوركت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسيم الوصل




ذكر
تاريخ التسجيل : 29/12/2009

العدائية طبع ... أم تطبع . . . Empty
مُساهمةموضوع: رد: العدائية طبع ... أم تطبع . . .   العدائية طبع ... أم تطبع . . . Icon_minitimeالثلاثاء 16 مارس 2010 - 4:36

سمير وطفة كتب:
من يفهم الكلمة فقد فهم الوجود وأسبابه

لذلك كانت في البدء ( الكلمة )

لأنها المعرفة والنور

لأنها مصابيح تضيئ دروب العارفين والباحثين عن الحقيقة

ومنها يتألف ويتآلف كل شيء

فاعرف ما بين السطور تعرف الحقيقة

بالنور والمحبة لينير الله والرب قلوبكم

والحمد لله رب العالمين

مشكور أخ سمير على هذا الموضوع الجميل

تحياتي لكم جميعا و تقبلوا مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو القاسم
شكر خاص من الإدارة
أبو القاسم


ذكر
تاريخ التسجيل : 17/01/2010

العدائية طبع ... أم تطبع . . . Empty
مُساهمةموضوع: رد: العدائية طبع ... أم تطبع . . .   العدائية طبع ... أم تطبع . . . Icon_minitimeالجمعة 26 مارس 2010 - 18:25

من قرا بين السطور

ناله علم لا يحد ولا يفهمه كل الناس ولا يتنبه له الغافلون المتصفحون

لقد توضحت لي كتير من الأمور الغايبة عن ذهني

رائع جدا

متابع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميس
عضو شرف



انثى
تاريخ التسجيل : 16/02/2010

العدائية طبع ... أم تطبع . . . Empty
مُساهمةموضوع: رد: العدائية طبع ... أم تطبع . . .   العدائية طبع ... أم تطبع . . . Icon_minitimeالأحد 28 مارس 2010 - 11:39

مشكور أخ سمير على هذا الإهنمام بهذه المواضيع التي على الاغلب معظمنا يجهل التعمق والدخول في تفاصيلها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العدائية طبع ... أم تطبع . . .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منارات إخوان الصفا وخلان الوفا :: الفئة الفكرية والمعرفية :: منارة التقارب الاجتماعي العام-
انتقل الى: