وضع أول مدرسة بالسلمية للحلقتين الأولى والثانية لدمج وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة
حماة - الفداء
صفحة أولى
الأربعاء : 24-11-2010
وضعت مديرية التربية في حماة مدرسة محي الدين وطفة للحلقتين الأولى والثانية كأول مدرسة بالسلمية مخصصة لدمج وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة مع أقرانهم التلاميذ.
وقال المهندس فيصل محرز مدير تربية حماة إن الغاية من هذه المدرسة هو مساعدة الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة على الدمج السليم في بيئة المدرسة من خلال تبسيط إجراءات التعلم والمشاركة مع الأسوياء في الحياة والأنشطة المدرسية المختلفة موضحاً بأن عصب العمل في هذه المدرسة هي غرفة الدمج الخاصة التي تستخدم من قبل ذوي الاحتياج الخاص بمساعدة معلمين مختصين يساعدونهم في استيعاب المعلومات التي يأخذونها ضمن القاعة الصفية مع أقرانهم كما تساعدهم في تذليل المشكلات النفسية والاجتماعية إن وجدت ليندمجوا بشكل سليم مع البيئة المدرسية.
وأشار إلى أن المدرسة قد تم تجهيزها بالتعاون ما بين تربية حماة ووزارة التربية وهي تضم 15 طالباً ذوي احتياج خاص كما أنها أول مدرسة في السلمية يتم فيها دمج ذوي الاحتياج الخاص مع أقرانهم ضمن القاعات الصفية مضيفاً بأن غرفة الدمج تحوي تقنيات ووسائل تعليمية خاصة بذوي الاحتياج من أجهزة بريل وأجهزة تعليمية ضوئية وسماعية لافتاً إلى أن مديرية تربية حماة تعد دراسة حالياً لتحويل عدد من المدارس في ريف المحافظة إلى مدارس دمج ذوي احتياج خاص.
بدوره ذكر عدنان السعد رئيس دائرة التوجيه في تربية حماة إلى أن الحالات التي يسمح بدمجها هي حالات الإعاقة البصرية الشديدة والمتوسطة والإعاقة الجسدية والحركية وأيضاً مستخدمي الكراسي المتحركة أو العكازين والإعاقة السمعية المتوسطة والخفيفة ومستخدمي السماعات وحالات الشلل الدماغي من القادرين على الاعتماد على الذات ومتلازمة داون والإعاقة الذهنية الخفيفة والمتوسطة.
يذكر أن مشروع دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في التعليم الذي تنفذه وزارة التربية منذ عام/2003/ يشمل حالياً/27/ مدرسة و/242/ تلميذاً من ذوي الإعاقات المختلفة وذلك في محافظات دمشق ودير الزور وحمص وحماة وريف دمشق واللاذقية.