منارات إخوان الصفا وخلان الوفا
بسم الله الرحمن الرحيم

أخي الزائر / أختي الزائرة

نرحب بكم في منارات إخوان الصفا وخلان الوفا

أنتم غير مسجلون لدينا في المنارات

أهلا بكم دائماً ضيوفاً وأعضاء

نرجو من الجميع التقيد بشروط النشر على صفحات مناراتنا


1 - عدم نشر أي موضوع سياسي في المنارات

2 - عدم نشر أي موضوع ديني تعصبي أو تهجمي على أي طائفة أومذهب


والحمد لله رب العالمين

فريق العمل بالمنارات

منارات إخوان الصفا وخلان الوفا

منارات إخوان الصفا وخلان الوفا لكافة العقول المدركة للحقيقة السرمدية ندعو للمحبة والتسامح والتقارب المعرفي والاجتماعي
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
أنتم الزائر رقم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» عودة مباركة ودائمة انشاء الله
الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 21:49 من طرف سمير وطفة

» ترحيب بالأعضاء الجدد
الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 21:46 من طرف سمير وطفة

» الطاقة الكهرومغناطيسية وعلاقتها برؤية الملائكة والشياطين!
الخميس 23 يوليو 2015 - 10:15 من طرف لؤي موسى

» حكم وإضاءات
الأربعاء 25 مارس 2015 - 11:30 من طرف لؤي موسى

» منطقة سياحية
الأربعاء 25 مارس 2015 - 11:10 من طرف لؤي موسى

» صباح الخير
الأربعاء 25 مارس 2015 - 5:33 من طرف لؤي موسى

» ترحيب بكافة الأعضاء الجدد
الأحد 13 مايو 2012 - 15:49 من طرف البحر الهادر في الآفاق

» توقعات ماغي فرح 2012 مايك فغالي سمير طنب ميشيل الحايك وغيرهم
الثلاثاء 10 يناير 2012 - 17:54 من طرف أبو سمرة

» ســـــــوريا بعيون كل السوريين
الأربعاء 23 نوفمبر 2011 - 8:14 من طرف yamen

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 47 بتاريخ السبت 31 ديسمبر 2011 - 23:05
إخلاء مسؤولية
اخلاء مسؤولية : ------------------يخلى موقع منارات إخوان الصفا وخلان الوفا مسؤوليته عن اى مواضيع او مشاركات تندرج داخل الموقع ويحثكم على التواصل معنا ان كانت هناك اى فقرة ( موضوع - او مشاركة ) تتضمن اى انتهاك لحقوق الملكية الفكرية او الادبية لاى جهة - يقع عليها اى ضرر من اى شكل نتيجة استخدام الموقع بالتواصل معنا من خلال البريد الالكترونى التالى samirwatfa62@gmail.com.وسيتم اتخاذ الاجراءات اللازمة من مسح او تعديل هذه الفقرة ( موضوع او مشاركة ). --------جميع المشاركات المنشورة بالموقع لا تعبر بالضرورة عن رأى الموقع او ادارته وانما تعبر فقط عن راى كاتبها ويتحمل وحده فقط مسئوليتها تجاه اى جهة اخرى . -----------إن مشرفي وإداريي منارات إخوان الصفا وخلان الوفا بالرغم من محاولتهم منع جميع المشاركات المخالفة، فإنه ليس بوسعهم استعراض جميع المشاركات. وجميع المواضيع تعبر عن وجهة نظر كاتبها، ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية ( جنائية - قانونية ) عن مضامين المشاركات وان وجدت اى مخالفات على الجهة المتضررة التواصل مع ادارة الموقع لمسح او تعديل هذه المخالفات عن طريق البريد الالكترونى التالى samirwatfa62@gmail.com -------كل مخالف لشروط التسجيل في المنارات يتم حذف مشاركته فوراً دون الرجوع إليه وفي حال التكرار يتم طرد العضو دون إنذار ويتحمل كامل المسؤولية وتحذف مشاركاته من صفحات المنارات .

شاطر | 
 

 هششش يا خانم عزيز نيسين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نزار
مشرف متميز
مشرف متميز


ذكر
تاريخ التسجيل : 09/09/2010

مُساهمةموضوع: هششش يا خانم عزيز نيسين   الجمعة 10 ديسمبر 2010 - 6:40


هششش يا خانم

حضرة جناب الخانم الموقرة جداً
لم أكن أعرفك قبل أن أراك في المسرح في ذاك المساء،وما زلت،حتى هذه اللحظة ، لا أعرفك .
لقد عرضت هذه المسرحية على ثلاثين مسرحاً في ألمانيا في الوقت نفسه ، و ما زالت النقاشات الدائرة حولها مستمرة في فرنسة و انكلترا و ايطاليا ، لدرجة أنها أوقعت مثقفي أوروبة فيما بينهم و قسمتهم إلى فئتين من حيث وجهات النظر.إن هذه الأحداث كافية للإشارة إلى أنه ليس من السهل أن تبقى هذه المسرحية دون مشاهدين في وطننا المسكين ، و لكن من جهة أخرى ، هناك حفنة من الناس يتوقون لرؤية هذه المسرحية التي ألفها الكاتب المسرحي صموئيل بيكيت تحت عنوان ( بانتظار غودو ) . . و لكن ما الذي نستطيع أن نفعله خاصةً أننا لسنا جيران فرنسة ( الباب ع الباب ) . لقد اقترح أرتوغرول محسن أن تقدم هذه المسرحية لعشاق الجمال و للذواقة و المفكرين من الناس ، في يومين غير مناسبين للعرض أبداً مثل الثلاثاء و الجمعة ، في وقت غير مناسب أبداً مثل الساعة الخامسة مساءً . . و لتكن التذاكر رخيصة جداً ، ليقينه أنه لن يأتي إلى هذه المسرحية إلا الناس الذين تخلو جيوبهم من النقود.ما الذي يستطيع أن يقدمه غير ذلك ؟ فلو عرضت هذه المسرحية في الساعة التاسعة مساءً – و هو أفضل وقت للعرض – فإن المسرح سيخلو من المتفرجين لمدة ثلاثة أيام ، و هذا يعني أن الذين كان من المفترض أن يأتوا لمشاهدة المسرحيات التي تعرض عادةً سيهربون حين يجدون هذه المسرحية . يومان في الأسبوع ومع ذلك ففي اليوم الأول امتلأ بالذين كانوا قد حصلوا على بطاقات دعوة و دخلوا مجاناً.
حقيقة يا خانم لا أعرف سبب مجيئك إلى هنا ،ولكن،والحق يقال،إن مجيئك في وقت شرب شاي الساعة الخامسة لهو تضحية كبرى،فقد كان باستطاعتك الذهاب في وقت كهذا إلى حفلة البيزيك أو إلى حفلة الشاي أو إلى الكوافير أو إلى الخياطة،ولكنك لم تذهبي،بل أتيت إلى المسرح،إنني أفهم وأقدر تضحيتك هذه يا خانم.ولكنني فهمت – اعتباراً من منتصف الفصل الأول ، من خلال تبديل وضعيتك بالجلوس أكثر من مرة،ومن خلال صرير المقعد الذي تجلسين عليه ، ثم من خلال البخار الذي كان يخرج من فمك بأنفاس حارقة ( أوف بووف ( أن الضجر و الملل قد ألما بك.
إنك حرة يا خانم في أن تضجري أولا وفي أن تكتشفي أن رأسك يخلو من الدماغ أولا ولكن لماذا حطمت أحلامي وآمالي على صخرة الواقع ؟ فقد كان واضحاً، من قمة رأسك ذي الشعر المصبوغ و حتى رؤوس أظافرك المطلية بالمناكور،أنك صاحبة ذوق رفيع كنت أنظر بين الحين والآخر إلى ملابسك الفاخرة والى قبعتك وحذائك وحلقك وقفازك،وأقول بيني و بين نفسي،مهما كانت هذه المسرحية مملة،ومهما رفست هذه الخانم في مقعدها كالخيول العربية ،ومهما أخرجت أصواتاً ناعمة مثل كلب الصيد المحصور،فإنها ولا شك ستظهر تربيتها العالية ورقتها من خلال تحملها لهذه المسرحية حتى المشهد الأخير،أو على الأقل ، ألا تظهر هذا الملل منذ بداية الفصل الأول حقيقة،لم أنتظر إظهار هذا الشيء منك شخصياً،بل كنت أنتظره من ملابسك الغالية أو من قلادتك أو من سوارك،ولكنك حطمت آمالي منذ منتصف الفصل الأول .
لقد كان ضجرك واضحاً من خلال جهامة وجهك الجميل و من خلال ضم شفتيك اللتين لا تصلحان لشيء إلا للتقبيل، ثم نهضت و كأنك تقولين: يا إلهي لقد ضجرت وما عدت أحتمل وراح كعب حذائك العالي والرفيع يقرقع فوق أرض الصالة مخرجاً أصواتا ً مثيرة للتوتر وخرجت من الصالة.
سيدتي الخانم :إن إساءتك لكاتب المسرحية لا تهمني،ولن أتدخل بإساءتك للمخرج ،وسيعرف الممثلون كيف سيردون لك هذه الإساءة و لن أتدخل أيضاً بإساءتك للحضور.ولكني لم أستطع أن أتقبل إساءتك لي ، فلقد تأففت و تأوهت منذ منتصف الفصل الأول ،وكان كعب حذاءك غالي الثمن،الرفيع والعالي،وأنت تخرجين، يدق على رأسي لا على أرض الصالة ، منذ ثلاثة أيام و أنا أشعر أن إساءتك لي تذلني و تسحقني ، منذ ثلاثة أيام يا خانم و أنا أفكر بالطريقة التي سأرد بها على إساءتك لي و لكنني لم أصل إلى ما يشفي غليلي آه ها قد عرفت أخيراً ياخانم كيف سأرد عليك.
هش يا خانم هششـ ش ش


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hso2000
عضو برونزي
عضو برونزي


ذكر
تاريخ التسجيل : 23/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: هششش يا خانم عزيز نيسين   السبت 11 ديسمبر 2010 - 7:35

كل يغني على ليلاه

أليس كذلك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هششش يا خانم عزيز نيسين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منارات إخوان الصفا وخلان الوفا :: الفئة الأدبية :: منارة فن القصة والنثر-
انتقل الى: