منارات إخوان الصفا وخلان الوفا
بسم الله الرحمن الرحيم

أخي الزائر / أختي الزائرة

نرحب بكم في منارات إخوان الصفا وخلان الوفا

أنتم غير مسجلون لدينا في المنارات

أهلا بكم دائماً ضيوفاً وأعضاء

نرجو من الجميع التقيد بشروط النشر على صفحات مناراتنا


1 - عدم نشر أي موضوع سياسي في المنارات

2 - عدم نشر أي موضوع ديني تعصبي أو تهجمي على أي طائفة أومذهب


والحمد لله رب العالمين

فريق العمل بالمنارات

منارات إخوان الصفا وخلان الوفا

منارات إخوان الصفا وخلان الوفا لكافة العقول المدركة للحقيقة السرمدية ندعو للمحبة والتسامح والتقارب المعرفي والاجتماعي
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
أنتم الزائر رقم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» عودة مباركة ودائمة انشاء الله
الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 21:49 من طرف سمير وطفة

» ترحيب بالأعضاء الجدد
الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 21:46 من طرف سمير وطفة

» الطاقة الكهرومغناطيسية وعلاقتها برؤية الملائكة والشياطين!
الخميس 23 يوليو 2015 - 10:15 من طرف لؤي موسى

» حكم وإضاءات
الأربعاء 25 مارس 2015 - 11:30 من طرف لؤي موسى

» منطقة سياحية
الأربعاء 25 مارس 2015 - 11:10 من طرف لؤي موسى

» صباح الخير
الأربعاء 25 مارس 2015 - 5:33 من طرف لؤي موسى

» ترحيب بكافة الأعضاء الجدد
الأحد 13 مايو 2012 - 15:49 من طرف البحر الهادر في الآفاق

» توقعات ماغي فرح 2012 مايك فغالي سمير طنب ميشيل الحايك وغيرهم
الثلاثاء 10 يناير 2012 - 17:54 من طرف أبو سمرة

» ســـــــوريا بعيون كل السوريين
الأربعاء 23 نوفمبر 2011 - 8:14 من طرف yamen

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 47 بتاريخ السبت 31 ديسمبر 2011 - 23:05
إخلاء مسؤولية
اخلاء مسؤولية : ------------------يخلى موقع منارات إخوان الصفا وخلان الوفا مسؤوليته عن اى مواضيع او مشاركات تندرج داخل الموقع ويحثكم على التواصل معنا ان كانت هناك اى فقرة ( موضوع - او مشاركة ) تتضمن اى انتهاك لحقوق الملكية الفكرية او الادبية لاى جهة - يقع عليها اى ضرر من اى شكل نتيجة استخدام الموقع بالتواصل معنا من خلال البريد الالكترونى التالى samirwatfa62@gmail.com.وسيتم اتخاذ الاجراءات اللازمة من مسح او تعديل هذه الفقرة ( موضوع او مشاركة ). --------جميع المشاركات المنشورة بالموقع لا تعبر بالضرورة عن رأى الموقع او ادارته وانما تعبر فقط عن راى كاتبها ويتحمل وحده فقط مسئوليتها تجاه اى جهة اخرى . -----------إن مشرفي وإداريي منارات إخوان الصفا وخلان الوفا بالرغم من محاولتهم منع جميع المشاركات المخالفة، فإنه ليس بوسعهم استعراض جميع المشاركات. وجميع المواضيع تعبر عن وجهة نظر كاتبها، ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية ( جنائية - قانونية ) عن مضامين المشاركات وان وجدت اى مخالفات على الجهة المتضررة التواصل مع ادارة الموقع لمسح او تعديل هذه المخالفات عن طريق البريد الالكترونى التالى samirwatfa62@gmail.com -------كل مخالف لشروط التسجيل في المنارات يتم حذف مشاركته فوراً دون الرجوع إليه وفي حال التكرار يتم طرد العضو دون إنذار ويتحمل كامل المسؤولية وتحذف مشاركاته من صفحات المنارات .

شاطر | 
 

 ديوان أزهار الشر للشاعر الفرنسي "شارل بودلير"

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
نزار
مشرف متميز
مشرف متميز


ذكر
تاريخ التسجيل : 09/09/2010

مُساهمةموضوع: ديوان أزهار الشر للشاعر الفرنسي "شارل بودلير"   الجمعة 10 ديسمبر 2010 - 7:12


شـارل پيـير بـودلـير (1821-1867)

هو شاعر وناقد فني فرنسي.
يعتبر بودلير من أبرز شعراء القرن التاسع عشر ومن رموز الحداثة في العالم. كان بودلير بارعًا ضليعًا في نظم السوناتات ( قصيدة تشتمل على 14 بيتًا ) وشاعرًا ذا خيال وناقدًا متقد الذهن.
و قد كان شعر بودلير متقدما عن شعر زمنه فلم يفهم جيدا إلا بعد وفاته. يحتوي ديوان أزهار الشر على مجموعة من 100 قصيدة مترابطة متصل بعضها ببعض. تعبر القصائد الأولى عن الحنين لمثاليات بعيدة المنال. وتعبر القصائد الأخرى عن تمرد ديني وأخلاقي وصور حسية عن الحب، وإحساس بالقنوط من الوحدة وسرعة انقضاء العمر. وصف بودلير الشخصية البشعة التي تدعو للرثاء لحالة الفقراء المسنين، والمشردين، والسّكارى في باريس.
كان من نتائج نشر كتابه أزهار الشر، تقديمه للمحاكمة بتهمتي التجرؤ على المقدسات والفحش. وأدين وحكم عليه بدفع غرامة مالية مع حظر نشر ست من قصائده.

ديوان أزهار الشر هو العمل الكبير الذي قدمه الشاعر الفرنسي (بودلير) مؤسساً من خلاله للمذهب الرمزي الذي أثر في مسيرة الأدب العالمي برمته.. أثار ضجة كبيرة في فرنسا عند نشره و تم حذف بعض القصائد منه في الطبعات اللاحقة.....
صدر هذا الديوان عام 1855م .

أزهار الشر


ترجمة عن الفرنسية

حنّا الطيّار جورجيت الطيّار

المقدّمة

بقلم جان بول سارتر

موقف بودلير الأصلي هو موقف العاكف على نفسه يتأملها كنرسيس الأسطورة. فليس لديه شعور مباشر لا تخترقه نظرة مرهفة. نحن عندما نتأمل مثلاً شجرة أو بيتاً نستغرق في هذه الأشياء وننسى أنفسنا , أما بودلير فإنه لا ينسى نفسه أبداً. فهو يتأمل نفسه عندما يتأمل الأشياء , وهو ينظر إلى نفسه ليرى نفسه يُنظر. إنه يتأمل شعوره بالبيت وبالشجرة لذا لا يراها إلا أشد ضآلة وأقل وقعاً كما لو كان ينظر إليها من خلال عدسة مصغرة. فلا تدل إحداهما على الأخرى كما يدل السهم على الطريق أو الإشارة إلى الصفحة. وفكر بودلير لايضيع أبداً في متاهاتها ولكن على العكس يرى أن المهمة المباشرة لها هي أن تعيد له شعوره بذاته. لقد كتب يقول ((ما يهم ما تستطيع أن تكون الحقيقة الموضوعة خارج نفسي إذا هي ساعدتني على أن أعيش وأن أشعر إني موجود ومن أنا)). وفي نفسه كان همّه ألا يظهر الأشياء إلا من خلال جدار سميك من الشعور الإنساني عندما يقول في كتابه ((الفن الفلسفي)). ((ما هو الفن الخالص في المفهوم الحديث)) ((هوأن تخلق سحراً متلاحقاً يحتوي الموضوع والعلة معاً والعالم الخارجي للفنان والفنان نفسه, بشكل يستطيع معه إلقاء محاضرة بعنوان ضآلة الحقيقة في العالم الخارجي)) ذرائع, انعكاسات, أطر الأشياء كلها لا قيمة لها مطلقاً بذاتها وليس لها من مهمة سوى أن تعطي الفنان فرصة تأمل نفسه وهو يراها.

لبودلير مسافة جوهرية تفصله عن العالم ليست هي مسافتنا نحن فبينه وبين الأشياء تتدخل دائماُنصف شفافية لزجة قليلاً معطرة كثيراً كأنها ارتجاف هواء الصيف الحار وهذا الشعور المراقب والذي يشعر بأنه مراقب وهو يقوم بأعماله العادية, يفقد الإنسان عفويته كالطفل الذي يلعب في ظل مراقبة الكبار. هذه العفوية التي كرهها بودلير بقدر ما ندم على حرمانه منها. هو لا يملكها مطلقاً فكل شيء عنده مزيّف لأنه مراقب فأتفه نزوة وأقل رغبة تولد مراقبة وحلولة الرموز.

وإذا ما تذكرنا المعنى الذي أعطاه ((هيجل)) لكلمة مباشرة أدركنا أن تميز بودلير العميق يكمن في كونه الرجل الذي فقد المباشرية. ولكن كان لهذا التميز من قيمة بالنسبة لنا نحن الذين نراه من الخارج, فغنه وهو الذي ينظر إلى نفسه من الداخل لم يستطيع أن يمسك به مطلقاً. كان يفتش عن طبيعته أي خصائصه وكيانه, لكنه لم يدرك سوى توالي حالاته النفسية الرتيبة الطويلة التي جعلته يسخط عليها. كان يرى جيداً ماذا يصنع خصوصية الجنرال أو بيك وخصوصية أمه. فكيف إذنْ لم يتمتع بخصوصية شخصه هو. ذلك لأنه كان ضحية وهم طبيعي, بموجبه ينطبع داخل الإنسان على خارجه. وهذا غير موجود. وهذه الصفة المميزة التي تشير إليه دون الآخرين, لا اسم لها في لغته الداخلية. فهل يرى نفسه روحانياً أم مبتذلاً أم متميزاً ؟ أو هل باستطاعته حتى أن يدرك حيويته و سعة ذكائه ؟ هذا الذكاء الذي لا يحدّه سوى نفسه, وما لم يتدخل المخدر ليسرّع قليلاُ من مجرى أفكاره فقد كان معتاداُ على وتيرتها وكانت تعابير التشبيه تنقصه ليعرف كيف يتذوق سرعة جريانها.

أما عن تفاصيل أفكاره وعواطفه المتوقعة والمعروفة حتى قبل أن تظهر والشفافة من كل النواحي فإنها تلوح له معروفة جداً, قد رآها من قبل ولها في نفسه ألفة لا رائحة لها ولا طعم. آتية من حياة سائبة. إن نفسه مملوئة بنفسه حتى الفيضان. لكن هذه النفس لست سوى مزاج كابٍ فَقَدَ التماسك والمقاومة, حتى عجز عن الحكم والملاحظة دون ظلال ولا أنوار. إنه وعي ثرثار يرود نفسه بهمس متلاحق ويلتصق بنفسه التصاقاً يمنعه من قيادة نفسه ورؤيتها بوضوح. وهنا تبدأ المأساة البودليرية.

تصوروا الشحرور الأبيض أصيب بالعمى ـ لأن النور المبهر إذا انعكس على العين يعادل العمى ـ فتسلطت عليه فكرة البياض المنتشر على جناحيه, يراه كل الشحارير و يحدثونه عنه وهو وحده لا يستطيع أن يراه, ووضوح بودلير الشهير ليس سوى مجهود لتعويض الخسارة. فالأمر يتعلق باستعادة نفسه وبما أن النظر تملّك فيجب أن يرى نفسه ولكن لكي يرى نفسه يجب أن يكون شخصين. إن بودلير يستطيع أن يرى يديه وذراعيه لأن العين مختلفة عن اليد لكن العين لا تستطيع أن ترى فنسها إنها تشعر بنفسها وتعيشها غير أنها لا تستطيع أن تتخذ المسافة الضرورية لكي تتذوق نفسها. وعبثاً ما يصرخ في أزهار الشر قائلاً:

وجهاً لوجه كئيباً واضحاً
يقف وقلبه مرآته
وهذه المواجهة ما تكاد خطوطها الأولى ترتسم حتى تتلاشى لأنه لا يملك سوى
رأس واحد. وسينحصر مجهود بودلير في دفع المحاولة المجهضة من الازدواجية إلى نهايتها القصوى, والتي هي الضمير العاكس. وإذا تمتع مبدئيا ًبالوضوح فليس ذلك من أجل أن يقدم لنفسه حساباً عن أخطائه ولكن من أجل أن يصبح اثنين. وإذا أراد أن يكون اثنين فلكي يحقق من هذا الازدواج الامتلاك النهائي للأنا بواسطة الأنا وهكذا يضج منه وضوحه.

فلم يكن سوى شاهد نفسه وسيحاول أن يكون جلادها لأن التعذيب يولد ازدواجية كاملة الاتحاد, فيه يستولي الجلاد على الضحية. وبما أنه لم ينجح في رؤية نفسه فلا أقل من أن ينبشها كما تنبش السكين الجرح آملاً من وراء ذلك أن يصل إلى الوحدة العميقة التي تكوّن حقيقة طبيعته

أنا الجرح والسكين
أنا الضحية والجلاد

فهل هذا التنكيل بنفسه يقلدّ الامتلاك؟ إنه ينزع إلى خلق لحم تحت أصابعه, لحمه هو حتى يعرف أنه لحمه من خلال ما يشعر به من ألم. فأنْ تجعل إنساناً يتألم ذلك يساعدك على امتلاكه وخلقه كما يساعدك على القضاء عليه. والصلة التي تجمع بالتبادل الضحية والمحقق هي صلة جنسية. وعبثاً يحاول أن ينقل إلى حياته الشخصية هذه العلاقة التي لا معنى لها إلا بين أشخاص متمايزين. أن يحول إلى سكين وجدانه العاكس وإلى جرح وجدانه المستقبل في حين أنهما في الواقع واحد.

لا يمكن أن يحب الإنسان نفسه ولا أن يكرهها ولا أن يعذب نفسه, فالضحية والجلاد يختفيان في عدم تمييز مطلق عندما يطالب الأول بالألم والثاني يمارسه بعمل إرادي وحيد. وبودلير أراد بعمل معاكس, لكنه يهدف إلى الغاية نفسها, أن يجعل من نفسه الشريك المتكتم بوجدانه المستقبل, ضد وجدانه العاكس.

وعندما يكف عن جعل نفسه تستشهد فذلك لأنه يحاول أن يندهش من نفسه, وسيدّعي عفوية محيّرة, وسيتظاهر بالاستسلام إلى أكثر النزوات مجانية, لكي يضع نفسه فجأة أمام نفسه, كشيء معتم وغير منتظر, أو بتعبير آخر كشخص يختلف عن شخصه. فإذا نجح في هذا المسعى فالمشكلة محلولة جزئياً وباستطاعته إذن أن يتمتع بشخصه. ولكنه هنا أيضاً لا يكوّن سوى شخص واحد مع الذي يريد أن يفاجئه, وأقل ما يقال أنه يحدس مشروعه حتى قبل أن يضعه. إنه يتوقع مفاجأته ويقيسها ويركض وراء اندهاشه الشخصي دون أن يستطيع أبداً إدراكه.

فبودليرهو الرجل الذي اختار أن يرى نفسه كأنه شخص آخر ولم تكن حياته كلها سوى قصة هذا الفشل. وعلى الرغم من الخدع التي نسجت صورته في نظرنا إلى الأبد فإنه يعرف تماماً بأن نظرته الشهيرة ليست هي والشيء المنظور سوى واحد. وأنه لن يصل أبداً إلى امتلاك حقيقي لشخصه ولكنه يصل فقط إلى ذلك التذوّق الفاتر الذي يميز الوجدان العاكس.

إنه يشعر بالضجر وهذا الضجر ((تلك العاطفة العجيبة التي هي أصل كل أمراضه وكل نجاحاته البائسة)) ليس حالة عارضة أو كما يدّعي هو أحياناً ثمرة عدم فضوله القرف: إنه ((الضجر النقي من الحياة)) الذي تكلم عنه ((فاليري)) إنه الطعم الذي يملكه الإنسان لنفسه بالضرورة إنه طعم الوجود.

أنا غرفة انتظار عتيقة
مليئة بالورود الذابلة
يملؤها خليط عجيب
من أزياء فات زمانها
ولا يتنفس فيها عبير عطر مسكوب
إلا الرسوم النائحة
ولوحات بوشيه الشاحبة

هذه الرائحة الخفيفة التي تتصاعد من حق مفتوح إنك لا تكاد تشعر بها, لكنك تراها فهي حاضرة بكل هدوء وفظاعة, لأنها الرمز الأمثل لوجود الوجدان من أجل نفسه. فهل الضجر أيضاً شعور ميتافيزيكي.

هذا هو المنظر الداخلي لبودلير والمادة الأزلية التي صنعت منها أفراحه, وغضبه, وأحزانه. وها هو تناسخه الجديد: بعد أن سدّ عليه حدسه, بتفرده الصريح, المنافذ كلها, يدرك أنه وقف على كل إنسان. فسار في طريق الوضوح ليكشف عن طبيعته المتميزة وعن مجموع الملامح التي تستصيع أن تجعل منه الرجل الذي لا يمكن تعويضه.

أما ما وجده في طريقه فلم يكن وجهه هو, لكنه الأنماط الغامضة للضمير الكوني.

فالكبرياء والوضوح والسأم كلها واحدة في نظره. ففي داخله وعلى الرغم منه, يصل ضمير المجموع إلى ضمير الفرد ويتعارفان.


(( جان بول سارتر ))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نزار
مشرف متميز
مشرف متميز


ذكر
تاريخ التسجيل : 09/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: ديوان أزهار الشر للشاعر الفرنسي "شارل بودلير"   الجمعة 10 ديسمبر 2010 - 7:16


إلى القارئ
-----------------
AU LECTEUR

الحمق والضلال والإثم والشّح
تحتل نفوسنا وتجهد جسومنا
ونحن نغذي النّدم فينا
كما يغذي المتسوّل الطفيليات التي تتغذى من دمه
آثامنا عنيدة وندمنا جبان
ونحن ندفع غالياً ثمن اعترافاتنا
ونخوض طريق الوحل مغتبطين
ونعتقد أننا بالدموع ندفع ثمن أخطائنا
وعلى وسادة الشر يهدهد الشيطان روحنا المسحورة
ويجتث من نفوسنا معدن الإرادة النفيس
ويمسك بالخيوط التي تحركنا نحو ما يُعاف
من المغريات. وفي كل يوم نهبط
لنقترب خطوة من جهنم دون تقزّز
عبر ظلمات نتنة.
وكالفاسق المسكين الذي يلثم ويلتهم
النهد المعذب لعاهرة محترفة
تختلس المتع الخفيّة ونحن نعبر الحياة
ونعتصرها عصر برتقالة ذابلة
وتعربد بأدمغتنا حشود الشياطين
كالملايين من الديدان المتراصّة
وعندما نستنشق الهواء يتسلل الموت إلى صدورنا
كنهر خفيّ يطلق أنّاته المجنونة
فإذا كان الاغتصاب والسم والحرائق
والخنجر لم تنسج بعد شبكة مصائرنا
برسومها المستحبة المثيرة
فلأننا واآسفاه لم نبلغ من الجرأة ما يكفي
وبين كل الفهود والعقارب والسعادين وبنات آوى
والعقبان والأفاعي ةالكلاب
وكل الوحوش التي تزمجر وتدمدم وتزحف
داخل نفوسنا الآسنة الوضيعة
هناك واحد هو أشدّها دمامة وخبثاً ونجاسة
وهو, وإنْ كان قليل الحراك ضعيف الصوت
مستعدّ بجولة واحدة أن يصنع من الأرض أنقاضاً
و بتثاؤبة واحدة أن يبتلع العالم
إنه الضجر الذي يحلم بالمشنقة وهو يدخّن نرجيلته
و في عينيه تلتمع دمعة لا إرادية
أنت تعرفه أيها القارئ, هذا الغول الناعم
أيها القارئ المرائي ـ يا شبيهي ـ يا أخي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نزار
مشرف متميز
مشرف متميز


ذكر
تاريخ التسجيل : 09/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: ديوان أزهار الشر للشاعر الفرنسي "شارل بودلير"   الجمعة 10 ديسمبر 2010 - 7:19

مباركة
------------------------------------------------
BENEDICTION

عندما يظهر الشاعر في هذا العالم الملول
بقرار من القوى العلوية
تلوّح أمه المذعورة بقبضتيها المتشنجتين
في وجه الله الراثي لحالها هائجة
وتقول: ليتني وضعت وكراً من الأفاعي
بدلاً من أن أرضع هذا الطفل التافه
ملعونة هي ليلة المتعة الزائلة التي حملته فيها
ليكن هذا الحمل كفارةً عن كل ما ارتكبته من آثام
بما أنك يا رب اخترتني من بين النساء جميعاً
لأكون موضع قرفٍ لزوجي البائس.
إنني لا أستطيع أن ألقي بهذا المسخ المخيف
كما تلقى رسالة الحب في اللهب
سأقصف عمر هذه الشجرة
لكي لا تنمو براعمها الوبيلة.
وهكذا تجرَّعَتِ المرأة زَبَدَ حقدها
وهي تجهل أن القدر المحتوم
جعلها تعدّ بنفسها, في قصر الجحيم,
المحرقة المهيأة لجرائم الأمومة
لكن ملاكاً خفياً يبسط حمايته على الولد المحروم
فيسكر بالضياء. وفي كل ما يأكل ويشرب
يجد الرحيق وشراب الآلهة.
يلهو مع الريح ويتحدث إلى الغيوم
ويمشي على درب الآلام وهو يغني
والروح التي ترافقه في حَجِّه المقدس
تبكي لرؤيته فرحاً كعصفور الغابة
ويراقبه بخوف كل الذين يرغب في محبتهم
أو يغتنمون هدوءه ليبحثوا عمن يستطيع
أن ينتزع منه شكوى
ويجرون عليه تجارب وحشيتهم
ويخلطون خبزه وخمره بالرماد والبصاق
ويلقون جانباً, برياء, بكل ما تمرُّ عليه يده
ويعاتبون أنفسهم لأنهم ساروا على
هدي خطاه
وزوجته تصرخ في الساحات العامة قائلة:
بما أنه يجدني جميلة حتى العبادة
لذلك سأفعل ما فعلته الأوثان القديمة
سأجعله يعيد طلائي بالذهب
وسأسكر بعطر الناردين والبخور
والمّر والخمور والسجود واللحوم
لأعرف إن كنت أستطيع أن أزاحم الولاء الإلهي
في قلبه المعجب وعندما أسأم هذا التهريج
سوف أمد يدي القوية الهشة إلى قلبه
وأظافري الشبيهة ببراثن الجوارح
تستطيع أن تمهّد الطريق إليه
وكالعصفور المرتعش سأقتلع هذا القلب المدمّى
وألقيه أرضاً باحتقار, لأشبع في داخلي
وحشي المفضل
لكن الشاعر الهادئ يرفع ذراعيه الخاشعتين
إلى السماء إلى حيث تلمح عيناه عريشاً رائعاً
وومضات روحه الكبيرة الصافية
تحجب عنه مشاهد الشعوب الغاضبة
فلتكن مباركاً يا الله يا من تمنح الآلام
كأنها دواء سماوي لأوزارنا
والرحيق الطاهر الذي يعدّ الأقوياء
لتلتقي المتع المقدسة
أنا أعرف يا إلهي أنك تحتفظ للشاعر
بمكان في صفوف السعداء
وتدعوه للمشاركة في الأعياد الخالدة
للعروش والفضائل والانتصار على الرغبات
أنا أعرف أن الألم هو الشرف الوحيد
الذي لا ترقى إليه أرض ولا جحيم
وأن صناعة تاجي الرمزي
تقوم به جهود الأكوان والأزمان
وأن كل جواهر تدمر القديمة المفقودة
والمعادن المجهولة ولآلئ البحار
التي استخرجتها يداك
لن تكون كافية لتزيين هذا التاج الباهر المضيء
لأنه من صنع الأشعة النقية
النابعة من موطن الأضواء الأصيلة المقدسة
وأن العيون الغافية على اشراقها
ليست إلا مرايا مظلمة وشاكية
بالنسبة إليها....

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نزار
مشرف متميز
مشرف متميز


ذكر
تاريخ التسجيل : 09/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: ديوان أزهار الشر للشاعر الفرنسي "شارل بودلير"   الجمعة 10 ديسمبر 2010 - 7:21


القطرس
------------------------------------------------
L'ALBATROS

غالباً ما يصطاد البحارة طلباً للتسلية
طيور القطرس. هذه الطيور البحرية الكبيرة
التي تتبع بغير مبالاة السفينة المنسابة
فوق اللجج كأنها رفاق السفر
وما إنْ يضع البحارة ملك الفضاء هذا
على ألواح السفينة
حتى يتحول إلى أخرق خجل
يترك جناحيه الكبيرين الناصعين
يجرجران إلى جانبه كالمجاديف
بصورة تدعو للرثاء
يا له من أخرق تافه مضحك وبشع
هذا المسافر المجنح الذي كان في غاية الجمال
فواحد يزعج منقاره بغليونه
وآخر يقلد وهو يعرج هذا المريض الذي كان يحلق
ما أشبه الشاعر بأمير الفضاء هذا
الذي كان يرود العاصفة ويهزأ بالرّماة
إنه على الأرض منفيّ بين الغوغاء
وأجنحته الجبارة تعوقه عن مواصلة المسير



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نزار
مشرف متميز
مشرف متميز


ذكر
تاريخ التسجيل : 09/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: ديوان أزهار الشر للشاعر الفرنسي "شارل بودلير"   الجمعة 10 ديسمبر 2010 - 7:22


سمو
------------------------------------------------
ELEVATION

أنت يا نفسي تندفعين بخفة فوق المستنقعات
والأودية والجبال والغابات.
فوق الغيوم والبحار وراء الشموس والأثير
وتشقين كالمحراث, وكسبّاح ماهر تطربه الأمواج,
الفضاء الواسع العميق بنشوة عارمة لا توصف
طيري يا نفسي بعيداً عن هذه الروائح الكريهة
واذهبي وتطهّري في الفضاء الواسع العالي
وليكن شرابك الإلهي النقي هذا الضياء اللامع
الذي يملأ أجواز الفضاء الصافية
ما أسعد من يستطيع بجناح جبّار
أن ينطلق إلى الحقول المضيئة الصافية
تاركاً وراءه السأم والأحزان الكبيرة
التي تهيمن بثقلها على هذا الوجود الغامض
ما أسعد من كانت أفكاره كطيور القبّر
تنطلق في الصباح لتتابع طيرانها حرة إلى السموات
وما أسعد من يحلق فوق الوجود
ويفهم دون كبير عناء
لغة الزهور والأشياء الصامتة



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نزار
مشرف متميز
مشرف متميز


ذكر
تاريخ التسجيل : 09/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: ديوان أزهار الشر للشاعر الفرنسي "شارل بودلير"   الجمعة 10 ديسمبر 2010 - 7:24


المنارات
------------------------------------------------
LES PHARES

))
ريبنز (( Rubensيانهراً للنسيان وبستاناً للكسل ووسادة من لحم غضّ
لا للغزل
ولكن لتزدحم عليها الحياة وتضطرب بغير انقطاع
كما يضطرب الهواء في الفضاء والموج في البحر
))
ليونارد دي فنشي (( Leonard de Vinci
يا مرآة عميقة فاتحة تلوح فيها فاتنات الملائكة
بابتساماتهن الغامضة من خلال جبال الجليد
وأشجار الصنوبر التي تحاصر بلادهم
))
رامبراندت (( Rembrandt أيها المشفى الحزين
المملوء بالهمسات
المزين بصليب ضخم تفوح منه الصلوات
من بين الأقذار ممزوجة بالدموع
لم يظفر من الشتاء إلا بشعاع مفاجئ
(( ميكيل أنج Miehel Ange ))
أيها المكان الغامض الذي تختلط فيه
العمالقة بالمصلوبين وتنتصب الأشباح الجبارة
ممزّقة أكفانها عند الشفق ممدودة الأصابع
))
بيجي (( Puget أيها الإمبراطور الحزين
للمحكومين بالأشغال الشاقة
أيها القلب المملوء كبراً والرجل الشاحب الكئيب
يا من عرفت كيف تلملم الجمال من ملامح
الأوغاد ويا غضب الملاكمين وقحة الحيوان
))
واتو Watteau )) أيها الكرنفال الذي
تهيم فيه القلوب الكبيرة مضيئة كالفراش
والزخرف الغض المجنّح الذي يغمره نور الثريات
فيسكب الجنون على هذا المرقص الصاخب
(( غويا Goya (( أيها الكابوس
المملوء بالأسرار المجهولة
والأجنة التي تطهى في اجتماع السّحرة والأطفال
والعجائز بأيديهن المرايا عاريات
يسوين من جواربهن لإغواء الشياطين
(( دي لاكروا De lacroix (( يا بحيرة من دم
يسكنها ملائكة أشرار
تظللها غابة من أشجار الصنوبر
الدائمة الخضرة تمر بها تحت سماء حزينة
أنغام غريبة كأنها زفرة مجنونة
من زفرات الموسيقي. ويبير Weber
هذه الشتائم واللعنات والشكاوى والنشوات
والعويل والدموع والصلوات
كل ذلك ليس سوى صدىً تردده المتاهات
وأفيون إلهيّ للقلوب الفانية
والصرخة التي يرددها آلاف الحراس
والإيعاز الذي ترجّع آلاف الأبواق صداه
والمنارات التي تضيء فوق القلاع
ونداء الصيادين التائهين في الغابات
حقاً يا مولاي إن خير شهادة نرفعها إليك
هي هذه الزفرة الحارة التي تنتقل من جيل إلى جيل
لتموت على شاطئ أبديتك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نزار
مشرف متميز
مشرف متميز


ذكر
تاريخ التسجيل : 09/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: ديوان أزهار الشر للشاعر الفرنسي "شارل بودلير"   الجمعة 10 ديسمبر 2010 - 7:26


الراهب الردئ
------------------------------------------------
LE MAUVAIS MOINE

كانت الأديرة القديمة
تعرض على أسوارها الضخمة
الحقيقة المقدسة في لوحات
وكان لتلك اللوحات أثرها
في إيصال الدفء إلى النفوس النقية
فتخفف من قسوتها المتزمتة
في تلك الأزمنة التي كانت تنمو فيها بذور المسيحية
كان أكثر من راهب مشهور, ونادراً ما يذكر اليوم,
يتخذ من مسرح المآتم محفلاً
يمجد فيه الموت بكل بساطة
إن نفسي قبر أطوّف فيه وأقيم منذ الأزل
بثياب راهب ضال
ولا من يجّمل جدران هذا الدير البشع
أيها الراهب الكسول متى أعرف
أن أصنع من حاضر حياتي البائسة
عملاً ليديّ وحباً لعينيّ



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نزار
مشرف متميز
مشرف متميز


ذكر
تاريخ التسجيل : 09/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: ديوان أزهار الشر للشاعر الفرنسي "شارل بودلير"   الجمعة 10 ديسمبر 2010 - 7:27


العدوّ
------------------------------------------------
L'ENNEMI

شبابي لم يكن سوى زوبعة قاتمة
اخترقته هنا وهناك الشموس اللامعة
فقد عبث المطر والرعد ببستاني
فلم يبقيا فيه إلا القليل من الثمار الذهبية
وها إن أفكاري قد بلغت خريفها
ولابد لي من استعمال الرفش والمسلفة
لأعيد تنظيم هذه المزارع التي غمرتها المياه
وحفرت فيها حفراً واسعة كالقبور
من يدري إذا كانت هذه الأزهار الجديدة
التي كنت بها أحلم
ستجد في التربة المغسولة كالرمل
الغذاء الرمزي الذي يبعث فيها النشاط
أيها الألم إن الزمن يُبلي الحياة
والعدوّ الغامض الذي ينهش قلوبنا,
على دمنا المسفوح ينمو ويقوى




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نزار
مشرف متميز
مشرف متميز


ذكر
تاريخ التسجيل : 09/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: ديوان أزهار الشر للشاعر الفرنسي "شارل بودلير"   الجمعة 10 ديسمبر 2010 - 7:28


الشؤم
------------------------------------------------
LE GUIGNON

لن تُغني محبّة العمل عن الشجاعة أي (( سيزيف((
حتى ترفع هذا العبء الفادح.
فطريق الفنّ طويلة والزمن قصير
إن قلبي يسير كالطبل المبحوح
الذي يتجه إلى مقبرة معزولة
بعيداً عن المدافن المشهورة
وهو يقرع الأناشيد الجنائزية.
أكثر من جوهرة ترقد مكفّنة بالظلام والنسيان
لا تدركها فأس ولا يصل إليها مسبار
وأكثر من زهرة تريق عطورها المنعشة
في الخفاء على الأماكن الموحشة




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نزار
مشرف متميز
مشرف متميز


ذكر
تاريخ التسجيل : 09/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: ديوان أزهار الشر للشاعر الفرنسي "شارل بودلير"   الجمعة 10 ديسمبر 2010 - 7:29


الرجل والبحر
------------------------------------------------
L'HOMME ET LA MER

أيها الإنسان الحر ستحب البحر دائماً
فالبحر مرآتك تتأمل نفسك في انبساط أمواجه
غير المتناهية, في حين
أن روحك هاوية لا يقل عنه مرارة
ومن دواعي سرورك أن تغوص في أعماق صورتك
وتضمها بعينيك وذراعيك
وقلبك يلهو أحياناً بخفقانه
وبصخب هذه الشكوى الوحشية المتمردة
فأنتما غتمضان لا تبوحان
فيا أيها الرجل.... لم يستطع أحد أن يسبر أغوار نفسك
ويا أيها البحر .... لم يستطع أحد أن يعرف مقدار ثروتك
الدفينة في أعماقك
لحرصكما الشديد على كتمان أسراركما
ومع ذلك فإنكما تحتربان بلا شفقة ولا ندم
لأنكما تحبان كثيراً الموت والمجازر
يا أيها المتحاربان الأزليان
والأخوان اللذان لا يعرفان الهدوء





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نزار
مشرف متميز
مشرف متميز


ذكر
تاريخ التسجيل : 09/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: ديوان أزهار الشر للشاعر الفرنسي "شارل بودلير"   الجمعة 10 ديسمبر 2010 - 7:32


الحسناء
------------------------------------------------
LA BEAUTE

أيها الناس الفانون
أنا جميلة جمال حلم من حَجَر
و نهداي اللذان لم يسلم أحد من عذابهما
خلقا ِليُلهما الشاعر حباً خالداً وصمتاً
كصمت المادة الخرساء
إني أجلس على عرش السماء
كأبي هَوْل غامض
وأجمع إلى بياض الإوزة قلباً من جليد
أكره الحركة التي تغيّر مواضع الخطوط
ولا أعرف مطلقاً الضحك ولا البكاء
والشعراء أمام عظمة مواقفي
التي يبدو أني استعرتها من كبرياء أعظم الصروح
ينفقون الأيام في دراسات جادة
إنّ لي ـ ِلسَحْرِ هؤلاء العشاق الوادعين ـ
مرايا بغاية الصفاء والنقاء
تبدو فيها الأشياء أكثر جمالاً
إنها عيناي. عيناي النجلاوان
بأضوائهما الخالدة




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نزار
مشرف متميز
مشرف متميز


ذكر
تاريخ التسجيل : 09/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: ديوان أزهار الشر للشاعر الفرنسي "شارل بودلير"   الجمعة 10 ديسمبر 2010 - 7:34


المثل الأعلى
------------------------------------------------
L'IDEAL

لن تستطيع هذه الجمالات الزخرفية
هذا النتاج المزري لعصر تافه
وهذه الأقدام بأحذيتها الثقيلة والأصابع بصنّاجاتها
أن ترضي قلباً كقلبي
لقد تركت ))لكافارني Gavarni * )) شاعر الشحوب
قطيعه المغرد من حسناوات المشافي
لأني لم أستطع أن أجد بين هذه الورود الشاحبة
زهرة بحمرة مثلي الأعلى
فمثلي الأعلى هو أنت يا (( ليدي ماكبث ((
أيتها الروح الجبارة القادرة على اقتراف الجرائم
أنت التي تستطعين إرضاء قلب عميق كالهاوية
هو أنت يا حلم ((اسخيلوس)) المتفتح في الأجواء العاصفة
هو أنت أيها الليل العظيم يا ابن ((ميكيل آنج(( **
الذي يقتل بهدوء في وضع غريب
الفتنة في أفواه الجبابرة
ـــــــــــــــــــ
*
شاعر يوناني قديم يعد أبا المأساة.
**
تمثال مشهور للمثال ميكيل آنج.






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نزار
مشرف متميز
مشرف متميز


ذكر
تاريخ التسجيل : 09/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: ديوان أزهار الشر للشاعر الفرنسي "شارل بودلير"   الجمعة 10 ديسمبر 2010 - 7:35


العملاقة
------------------------------------------------
LA GEANTE

عندما كانت الطبيعة في ذروة إخصابها
تتمخض كل يوم عن أطفال عمالقة
كنت أحب أنّ أعيش بالقرب من عملاقة شابة
كما تعيش قطة شهولنية عند قدميْ ملكة
كنت أحب أن أرى جسمها يتفتّح مع تفتّح روحها
وينمو طليقاً بالغاً أقصى مداه
فأكشف من خلال الضباب السابح في عينيها
عن الشعلة الكئيبة التي يخفيها قلبها
وأطوف متمهلاً فوق أعضاء جسدها الرائع
وأسلق مُنحدرَيْ ركبتيها العظيمتين
وفي الصيف عندما تسكب الشمس أشعتها المؤذية
وتحملها على التمدّد في جوف الريف مُتعَبة
أحب أن أنام مسترخياً في ظلال نهديها
كما تستريح الخيمة تحت أقدام الجبل





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نزار
مشرف متميز
مشرف متميز


ذكر
تاريخ التسجيل : 09/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: ديوان أزهار الشر للشاعر الفرنسي "شارل بودلير"   الجمعة 10 ديسمبر 2010 - 7:36


أنشودة الحسناء
------------------------------------------------
HYMNE A LA BEAUTE

سواء هبطت من أعالي السماء
أم خرجت من أغوار الأرض أيتها الحسناء
إن نظرتك الجهنمية الإلهية
تسكب بغموض, الإحسان والجريمة
وإنك لتشبهين في ذلك, الخمر.
في عينيك الفجر والغروب
تسكبين العطر كمساء عاصف
قبلاتك رحيق وفمك قارورة طيب
تجعل البطل جباناً والطفل شجاعاً
وسواء خرجت من ظلام الهاوية أم هبطت من الكواكب
فإن القدر المفتون يقتفي كالكلب أثر تنانيرك
إنك تزرعين بغير قصد الفرح والكوارث
تحكمين الكل ولا تُسألين عن شيء
تدوسين الجثث وتهزئين بها
فالرعب ليس أقل حُليّك فتنة
والاغتيال من جواهرك الأثيرة لديك
وهو يرقص بافتتان على جسدك المتكبّر
والفاني المبهور يطير إليك أيها الصباح
فازفرْ وتوهّجْ وقل: لنبارك هذه الشعلة
فالعاشق الهيمان ينحني فوق حسنائه
كمحتضر يداعب قبره
سيان عندي من السماء هبطت
أم من جهنم صعدت
يا وحشاً هائلاً مخيفاً بريئاً
لو أن عينيك وابتسامتك وقدميك
لو أنها كلها تفتح لي أبواب اللانهاية
التي أحبها ولم أعرفها مطلقاً
سيان عندي أجئت من شيطان أم جئت من إله
أيها الملاك ـ أيتها المرأة الفاتنة
أيتها الجنية المخملية العينين
أيها الإيقاع ـ والعطر والبريق
يا مليكتي الوحيدة ليت يديك
تجعلان العالم أقل بشاعة
والثواني أقل ثقلاً




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نزار
مشرف متميز
مشرف متميز


ذكر
تاريخ التسجيل : 09/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: ديوان أزهار الشر للشاعر الفرنسي "شارل بودلير"   الجمعة 10 ديسمبر 2010 - 7:37


شَعْر
------------------------------------------------
LA CHEVELURE

أيها الشعر المجعّد حتى العُنق
أيتها الخصلات والعطر المحمّل بالكسل
أيتها النشوة: لأجل أن أملأ المخدع المظلم
هذا المساء بالذكريات الراقدة في هذا الشعر
يطيب لي أن أنفضه في الهواء كما يُنفض المنديل
فآسيا الفاترة وإفريقية المحترقة
كل هذا العالم الغائب البعيد كأنه ميت
يحيا في أعماقك أيتها الغابة المعطرة
إن روحي تسبح في عطورك
كما تسبح الأرواح على أنغام الموسيقا
سأذهب إلى حيث الشجر والإنسان الممتلئان نسُغاً
تتغشاهما إغماءة طويلة من حرارة المناخ
فكوني الموجة التي تحملني أيتها الضفائر القوية
فأنت أيها البحر الأبنوسي تحوي حلماً رائعاً
وأشرعة ومجدِّافين. ولهباً وصواري
أنت المرفأ الشهير الذي تستطيع فيه نفسي أن تعُبَّ
العطر والضوء واللون بجرعات كبيرة
وتستطيع فيه السفن المنسابة فوق الذهب والضياء
أن تفتح ذراعيها الواسعين لتعانق
مجد سماء نقية ترتجف فيها الحرارة الأزلية
سألقي برأسي المولع بالسُّكرْ
في هذا الخضمِّ المظلم وروحي الصافية
التي يهدهدها اهتزاز الأمواج
ستعرف كيف تعثر عليك يا فتوراً خصباً
ويا هدهدةً من الفراغ المعطر ليس له نهاية
أيها الشعر الأزرق والرواق المفروش بالظلمات
جعلت زرقة السماء تبدو لعيني
هائلة مستديرة
فعلى زَغَب أطراف خصلاتك المبرومة
أسكر بالروائح المختلطة المنبعثة
من زيت جوز الهند والمسك والغار
ويدي تنثر دائماً وملياً في شعرك الكثيف
اليواقيت واللآلئ حتى لا تصمّي أذنيك
عن نداء رغباتي
ألستِ الواحة التي بها أحلم
والقارورة التي منها أعبّ بجرعات كبيرة
خمرة الذكريات





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نزار
مشرف متميز
مشرف متميز


ذكر
تاريخ التسجيل : 09/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: ديوان أزهار الشر للشاعر الفرنسي "شارل بودلير"   الجمعة 10 ديسمبر 2010 - 7:39


الأفعوان الراقص
------------------------------------------------
LE SERPENT QUI DANSE

أيتها العزيزة اللامبالية
كم أحب أن أرى في هذا القدّ الرائع
تلؤلؤ بشرته كم يتلألأ ثوب هفهاف
وكم أحب أن أرى في شعرك الكث المجعّد
المضمخ بالعطور الفاغمة
ذلك البحر العَطِر التائه
بأمواجه الزرقاء والسمراء
وكالسفينة التي تستيقظ مع رياح الصباح
تتهيأ نفسي الحالمة للإبحار نحو سماء بعيدة
عيناك اللتان لا تنمان عن شيء من حلو ومرّ
هما حليتان باردتان فيهما يختلط
الذهب بالحديد
فمن يرى وقع خطوك على جمال سجّيته
يظنُّ أفعواناً يرقص فوق رأس عصا
وتحت عبء فتورك يتمايل رأسك الطفل
تمايل فيل صغير
وقدك بانحنائه وتطاوله يشبه
سفينة رشيقة تنساب من شاطئ لشاطئ
وتغرس دواقل صاريها في الماء
وكما يرتفع الموج من ذوبان الثلوج الهادرة
هكذا يرتفع فوق ثناياك الرضاب
وأنا يخيّل لي أني أعبه خمرة بوهيمية
هذه الخمرة القاهرة
كأنها سماء سائلة تنثر في قلبي النجوم







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نزار
مشرف متميز
مشرف متميز


ذكر
تاريخ التسجيل : 09/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: ديوان أزهار الشر للشاعر الفرنسي "شارل بودلير"   الجمعة 10 ديسمبر 2010 - 7:40


جيفة
------------------------------------------------
UNE CHAROGNE

أتذكرين يا نفسي الشيء الذي رأيناه
ذات صباح صيفي منعش
على منعطف طريق ضيق
هذه الجيفة الكريهة الراقدة على سرير من حصى
ساقاها إلى الأعلى كالمرأة الشبقة
تحترق وتنفث السموم
وتكشف عن جوف مفعم بالروائح المنتنة
بقحة وبغير اكتراث
كانت الشمس تضيء فوق هذا العفن
كأنما تريد أن تنهي طهوه
لتعيد إلى الطبيعة العظيمة
أضعاف ما جمعته منها
كانت السماء تنظر إلى الهيكل الرائع كأنه زهرة متفتحة
والنتن من شدته كان يبعث على الإغماء فوق العشب
والذباب يطوف فوق هذا البطن المتعفن
الذي كانت تخرج منه كتائب الدود الأسود
منسابة كالسائل الكثيف
على جانبي هذه المِزَق الحية
كل ذلك كان يهبط ويصعد كالموج الهادر
أو يندفع وهو يحتدم
كأني بهذا الجسد المنتفخ بنسمة غامضة
يعيش ويتكاثر
هذا العالم كان يردّد موسيقا غريبة
كأنها الماء الجاري والريح
أو حبة القمح يحركها ويديرها غربال
كانت الأشكال تمّحي كأن لم تكن إلا حلماً
أو خطوطاً أولية تبطئ في الظهور
على لوحة منسية يحاول الفنان
إكمالها من الذاكرة.
ووراء الصخور كانت كلبة قلقة
تنظر إلينا بعين حانقة
وهي تتحين الوقت الملائم
لتأخذ من الجثة القطعة التي تركتها
فيا نجمة عينيّ وشمس دنياي
يا ملاكي وهواي
ستصبحين يا مليكة المفاتن
يا شبيهة بهذه الجيفة بعد تلقيك الأسرار الأخيرة
عندما ترحلين وترقدين تحت العشب والزهر
لتتحللي بين الرفات
عندها يا حسنائي قولي للديدان
التي ستلتهمك بقبلاتها
إني قد احتفظت بالشكل والجوهر الإلهي
لغرامياتي التي تحللت





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نزار
مشرف متميز
مشرف متميز


ذكر
تاريخ التسجيل : 09/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: ديوان أزهار الشر للشاعر الفرنسي "شارل بودلير"   الجمعة 10 ديسمبر 2010 - 7:41


الهر
------------------------------------------------
LE CHAT

تعال يا هري الجميل إلى قلبي الولهان
أغمِدْ مخالبك داخل قائمتيك
ودعني أغوص في عينيك الجميلتين
المصنوعتين من عقيق ومعدن
فعندما تتمهّل أناملي في مداعبة
رأسك وظهرك المطواع
وتنتشي يدي من لذة ملامسة
جسمك المكهرب
تتراءى لي في الخيال امرأتي
نظرتها كنظرتك أيها الحيوان المحبوب
عميقة وباردة تغري وتقطع كالسهم
ومن أخمص قدميها حتى الرأس
يطوف حول جسمها الأسمر ويسبح
جوّ لطيف وعطر خَطِر





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نزار
مشرف متميز
مشرف متميز


ذكر
تاريخ التسجيل : 09/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: ديوان أزهار الشر للشاعر الفرنسي "شارل بودلير"   الجمعة 10 ديسمبر 2010 - 7:43


الشرفة
------------------------------------------------
LE BALCON

يا مصدر الذكريات وسيدة الخليلات يا أنت
يا كل ملاذيْ يا أنت يا كل واجباتي
سوف تذكرين روعة المداعبة
وحلاوة الموقد وسحر الأمسيات
يا مصدر الذكريات وسيدة الخليلات
في الأماسي المضاءة بأوار الموقد
والتي قضيناها في الشرفة المجللة بالضباب الوردي
كم كان صدرك حلواً وقلبك طيباً
فكثيراً ما تحدثنا بأشياء خالدة
في الأماسي المضاءة بأوار الموقد
والتي قضيناها في الشرفة المجللة بالضباب الوردي
كم كان صدرك حلواً وقلبك طيباً
فكثيراً ما تحدثنا بأشياء خالدة
في الأماسي المضاءة بأوار الموقد
ما أجمل الشموس في الأمسيات الدافئة
وأعمق الفضاء. وأجرأ القلوب
عندما كنت أنعطف نحوك يا ملكة المعبودين
كنت أخالني أشمّ رائحة دمك
ما أجمل الشموس في الأمسيات الدافئة
كان الليل يدلهمُّ كأنه الجدار الفاصل
ولكن عينيّ في حلكته كانتا تستشفان حدقتيك
وكنت أتجرع أنفاسك أيتها السمّ والحلاوة
وقدماك بين راحتيّ الأخويتين
كانتا تستسلمان لنوم هادئ
عندما كان الليل يدلهمّ كأنه الجدار الفاصل
إني أعرف فنّ إثارة اللحظات السعيدة
وأعرف فنّ إحياء ماضيّ المتكور عند ركبتيك
ماذا يفيدني أن أفتش عن مفاتنك الناعسة
في مكان غير جسدك العزيز وقلبك الطيب
لأني أعرف فنّ إثارة اللحظات السعيدة
هذه العهود والعطور والقبلات بلا عدد
هل ستصعد من هوة لا قرار له
كما ترتفع في السماء الشموس المشرقة
بعد أن اغتسلت في أعماق البحار السحيقة
أيتها العهود والعطور أيتها القبلات بلا عدد.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نزار
مشرف متميز
مشرف متميز


ذكر
تاريخ التسجيل : 09/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: ديوان أزهار الشر للشاعر الفرنسي "شارل بودلير"   الجمعة 10 ديسمبر 2010 - 7:45


الممسوس
------------------------------------------------
LE POSSEDE

الشمس تتلفع بغلالة رقيقة
فاتشحْ مثلها يا قمر حياتي بالظلال
نامي أو فدخّني على هواك
وكوني خرساء وكوني غامضة
واغرقي بكلّيتك في لجة السأم
فأنا أحبك هكذا
ولكن إذا أردت اليوم
أن تختالي في الأماكن التي يزدحم فيها الجنون
كما يختال نجم خرج من كسوفه
فلا بأس عليك. أيها الخنجر الفاتن
اخرجْ من غمدك
أشعلي أحداقكِ على لهب الثريات
وأوقدي الرغبة في عيون غلاظ القلوب
فكل ما يصدر عنك من نَزَق واعتلال
هو مصدر للذتي
كوني كما تريدين ليلاً حالكاً أو صباحاً وردياً
فليس في جسدي المرتجف كله عصب واحد
لا يصرخ : آه يا عزيزي ((بيلزيبوت(( أعبدك








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نزار
مشرف متميز
مشرف متميز


ذكر
تاريخ التسجيل : 09/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: ديوان أزهار الشر للشاعر الفرنسي "شارل بودلير"   الجمعة 10 ديسمبر 2010 - 7:46


الظلمات
------------------------------------------------
LES TENEBRES

إلى أقبيةٍ لا يُسبَر حزنها نفاني القدَر
أقبيةٍ لا يدخلها أبداً شعاع وردي فَرِح
فيها أجلس وحيداً مع الليل هذا الضيف العابس
كأني رسام حكم عليه إله ساخر
أن يرسم واآسفاه على لوحة من ظلام
أو كطبّاخ مأتميّ الشهية
يعكف على سلق قلبه ليقتات به
وأحياناً يلتمع ويستطيل وينتشر
شبحٌ صُنع من غنج وروعة
وعلى هَدْي كشيته الحالمة الشرقية
وحين يبلغ غاية عظمته
أتعرف زائرتي الحسناء
إنها سوداء ومع ذلك مضيئة






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نزار
مشرف متميز
مشرف متميز


ذكر
تاريخ التسجيل : 09/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: ديوان أزهار الشر للشاعر الفرنسي "شارل بودلير"   الجمعة 10 ديسمبر 2010 - 7:47


العطر
------------------------------------------------
LE PARFUM

أيها القارئ هل استنشقت مرة
في نشوة وشره بطيئين
رائحة هذه الحبة من البخور
الذي يملأ أرجاء كنيسة
أو هل شممت حقّ مِسك فتيق
يا لها من فتنة عميقة ساحرة
يسكرنا فيها الماضي المتجدد في الحاضر
هكذا العاشق على صدر معبود
يجني من الذكريات زهرتها الشهية
فمن شعرها الكث المطواع
هذا الحق الحي وهذه المبخرة للمخدع
يتصاعد عبير وحشي أشقر
ومن ثيابها الحريرية المخملية
المشبعة بشبابها الطاهر
يتصاعد عبق الفراء






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نزار
مشرف متميز
مشرف متميز


ذكر
تاريخ التسجيل : 09/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: ديوان أزهار الشر للشاعر الفرنسي "شارل بودلير"   الجمعة 10 ديسمبر 2010 - 7:49


بكاملها
------------------------------------------------
TOUT ENTIERE

زارني الشيطان يوماً في غرفتي العالية
محاولاً أن يضبطني متلبساً بالخطيئة
فقال: أتوق أن تخبرني عن أحلى ما فيها
فبين كل المفاتن التي تصنع سحرها
ومن الأشياء الوردية والسوداء
التي تكوّن جسدها الفاتن
أي شيء هو الأجمل
أراكِ يا نفسي تجيبين كارهة
لا سبيل إلى المفاضلة فكل ما فيها بلسم
فعندما يلفني بسحره كل شيء فيها
أجدني أجهل الشيء الذي سحرني
إنها كالفجر تبهرني وكالليل تعزيني
والانسجام الذي يلف كل جسدها
بلغ من روعته أن عجز التحليل وقصَّر
عن تعداد توافقاتها العديدة
فيا تغيُّر حواسي كلها الذائبة في واحدة
إن أنفاسها تصنع الموسيقى
وإن صوتها يصنع العطور






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نزار
مشرف متميز
مشرف متميز


ذكر
تاريخ التسجيل : 09/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: ديوان أزهار الشر للشاعر الفرنسي "شارل بودلير"   الجمعة 10 ديسمبر 2010 - 7:50


إيقاع المساء
------------------------------------------------
HARMONIE DU SOIR

ها قد جاء الوقت الذي فيه تهتزّ
كل زهرة على ساقها وتفوح كالمبخرة
فالألحان والعطور تدور في نسيم المساء
كما تدور الرقصة الكئيبة والنشوة الفاترة
كل زهرة تفوح كمبخرة
والكمان يرتعش كالقلب المعذب
أيتها الرقصة الكئيبة والنشوة الفاترة
السماء حزينة جميلة كمذبح كنيسة واسع
الكمان يرتعش كالقلب المعذب
قلب رقيق يكره العدم الأسود الفسيح
وسماء حزينة جميلة كمذبح كنيسة واسع
والشمس تغرق في دمها المتجمد
قلب رقيق يكره العدم الأسود الفسيح
يلتقط كل بقية من ماضيه المضيء
والشمس تغرق في دمها المتجمد
وذكراك في نفسي تتألق
كواجهة مذبح مقدس





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نزار
مشرف متميز
مشرف متميز


ذكر
تاريخ التسجيل : 09/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: ديوان أزهار الشر للشاعر الفرنسي "شارل بودلير"   الجمعة 10 ديسمبر 2010 - 7:51


السُّم
------------------------------------------------
LE POISON

يعرف الخمر كيف يضفي حتى على أحقر الأكواخ
وأقذرها بذخاً خارقاً
ويفجر أكثر من رواق خرافي
في ذهب بخاره الأحمر
كشمس غاربة في سماء غائمة
الأفيون يزيد اتساع ما ليس له حدود
يطيل اللامتناهي يعمّق الزمن
يكشف عن أعماق اللذة
ويملأ النفس فوق ما تسع
بلذائذ قاتمة سوداء
كل هذا لا يضاهي هذا السُّم
المنسكب من عينيك الخضراوين
بحيرتين ترتجف أمامها نفسي
فترى نفسها في وضع مقلوب
وتَفِدُ إليها أحلامي زمراً
لترتوي من أعماقها المُرّة
كل هذا لا يضاهي أعجوبة لعابك الرهيب
الذي يشدّ على قلبي
ويغرق في النسيان نفسي بلا نَدَم
ويجرف معه دوارها
ويتركها خائرة على شواطئ الموت







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نزار
مشرف متميز
مشرف متميز


ذكر
تاريخ التسجيل : 09/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: ديوان أزهار الشر للشاعر الفرنسي "شارل بودلير"   الجمعة 10 ديسمبر 2010 - 7:53


السماء الغائمة
------------------------------------------------
CIEL BROUILLE

كأني بنظراتك يجللها الضباب
وعيناك الغامضتان أهما
زرقاوان خضراوان أم رماديتان؟
وعندما يتعاقب عليهما الحلم والقسوة والحنان
تعكسان اللامبالاة وشحوب السماء
تذكّرين بالأيام البيض الغائمة الفاترة
التي تجعل القلوب المسحورة تذوب دموعاً
عندها تهزأ الأعصاب وهي في ذروة انفعالها بالنعاس
تلك الأعصاب التي روعها وعصرها الم مجهول
تشبهين أحياناً تلك الآفاق الساحرة
التي تضيئها شموس الفصول الغارقة في الضباب
فما أشد تألقك أيها المنظر المخضل
الذي تضيئه أشعة سماء غائمة
أيتها المرأة الخطرة والمناخات الفاتنة المُغرية
أيتاح لي أن أعبد صقيعك وثلوجك
وهل سأعرف كيف أجني من الشتاء الذي لا يرحم
متعاً أكثر حدة وقسوة من الجليد والحديد






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نزار
مشرف متميز
مشرف متميز


ذكر
تاريخ التسجيل : 09/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: ديوان أزهار الشر للشاعر الفرنسي "شارل بودلير"   الجمعة 10 ديسمبر 2010 - 7:54


الهر
------------------------------------------------
LE CHAT

هرّ جميلٌ قويٌ ناعمٌ يجوس في دماغي
كما يجوس في شقته
وعندما يموء تكاد لا تسمعه
فلرنين صوته رقة ورصانة
وسواء زمجر أم لان
فهو دائماً عميق الصوت غني النبرات
وهنا يكمن سرّ فتنته
صوته الذي يقطر ويتسرب إلى أعماقي
يملؤني كالشِّعر ويُسكرني كالرحيق
يسكِّن في نفسي أقسى الآلام
ويحتوي على كل النشوات
ولكي يعبّر عن أطول الجمل
لا يحتاج مطلقاً إلى كلمات
وما من وتر يستطيع أن يعزف
على أوتار قلبي هذه الألة المتقنة
وينتزع منه أشجى النغمات
سوى صوتك أيها الهر الغامض الملائكي العجيب
هذا الذي يحوي كل ما في صوت الملائكة
من رقة وانسجام
فمن شُقرة فروته وسمرتها
انطلق عبير بلغ من النعومة
أنه غمرني بالعطر ذات مساء
لمجرد أني لامسته مرة واحدة
إنه روح البيت الأليف
يقضي ويرأس ويلهم كل شيء في امبراطوريته
أفيمكن أن يكون جناً أفيمكن أن يكون إلهاً
وعندما تشَدّ عيناي نحو هذا الهر
الذي أحبه كأنما جذبهما مغناطيس
ترتدان طائعتين لتتأملا داخلي
فأرى وأنا مأخوذ أنوار حدقتيه الشاحبتين
تتأملني محدّقة
كأنها السُرُج المضيئة واللآلئ المتألقة







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نزار
مشرف متميز
مشرف متميز


ذكر
تاريخ التسجيل : 09/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: ديوان أزهار الشر للشاعر الفرنسي "شارل بودلير"   الجمعة 10 ديسمبر 2010 - 7:55


دعوة إلى السفر
------------------------------------------------
L'INVITATION AU VOYGE

بنيتي شقيقتي تأملي ما أحلى الذهاب
إلى هناك لنعيش معاً
نحب على مهل نحب ونموت
في البلد الذي يشبهك
فشموس السموات المبتلة الغائمة
هي روحي هذا السحر الغامض لعينيك الغادرتين
المتلألئتين من خلال الدموع
فكل شيء هناك سيكون
نظاماً وجمالاً وترفاً وهدوءاً ومتعة
فالأثاث اللامع الذي صقلته السنون
سيزين غرفتنا
وأندر الأزهار سيختلط عبيرها بالعنبر
والسقوف المزخرفة والمرايا العميقة والترف الشرقي
كل ذلك سيكلم النفس سراً
بحلاوة لغة موطنها
كل شيء هناك سيكون نظاماً وجمالاً
وترفاً وسكينة ومتعة
انظري إلى السفن الغافية فوق القنوات
كيف تأتي من آخر الدنيا
لتروي ظمأ أتفه رغباتك
والشموس الغاربة تكسو الحقول
والقنوات والمدينة بكاملها
بالذهب والياقوت
ويغفو العالم في النور الدافئ
كل شيء هناك سيكون نظاماً وجمالاً
وترفاً وسكينة ومتعة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نزار
مشرف متميز
مشرف متميز


ذكر
تاريخ التسجيل : 09/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: ديوان أزهار الشر للشاعر الفرنسي "شارل بودلير"   الجمعة 10 ديسمبر 2010 - 7:57


محادثة
------------------------------------------------
CAUSERIE

أيتها السماء الخريفية الجميلة الصافية الوردية
إن الحزن في نفسي يتصاعد كمدّ البحر
ويترك عند انحساره على شفتيّ المرّتين
ذكرى مُحرقة لطعم وحله المرّ
عبثاً تنزلق يدك على صدري المبتهج
فما تبحث عنه يا صديقي هو مكان خرب
دمره ظفر وناب امرأة متوحشة
فلا تبحثي عن قلبي : لقد التهمته الوحوش
قلبي عبثت به الغوغاء
فيه يسكرون ويتذابحون
يأخذ بعضهم بنواصي بعض
في حين يطوف حول عنقك العاري عبير منعش
أيتها الحسناء ـ يا مصيبة قاسية على النفوس
هذه هي إرادتك
وبعينيك الناريتين المضيئتين كالأعياد
أحرقي هذه المِزَق التي عفّت عنها الوحوش











الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نزار
مشرف متميز
مشرف متميز


ذكر
تاريخ التسجيل : 09/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: ديوان أزهار الشر للشاعر الفرنسي "شارل بودلير"   الجمعة 10 ديسمبر 2010 - 7:58


نشيد خريفي
------------------------------------------------
CHANT D'AUTOMNE

سنغوص قريباً في الظلمات الباردة
فوداعاً يا تلألؤ أضواء أيام الصيف القصيرة
إني لأسمع من الآن سقوط الحطب على البلاط
كأنه إيقاع أنغام جنائزية
سيتغلغل الشتاء كله في كياني
غضب, حقد, هول, أشغال شاقة
وكالشمس في جحيمها القطبي
سيكون قلبي كتلة حمراء من جليد
صوت كل حطبة تسقط يشعرني بقشعريرة
وصدى بناء المشنقة لن يكون أقوى
فكري يشبه البرج الذي ينهار
تحت ضربات قرون تيس هائل لا يعرف التعب
يخيل لي وهذا القرع الرتيب يهدهدني
أنهم يغلقون مسرعين بالمسامير نعشاً في مكان ما لمن ؟
بالأمس كان الصيف واليوم جاء الخريف
هذه الضجة الخفية تدق كأجراس الرحيل.
أحب في عينيك الواسعتين أيتها الجميلة هذا النور المخضوضر
لكن كل شيء في فمي مرّ المذاق
لا شيء ! لا حبّك ولا غرفتك لا موقدك
كلها لا تساوي في نظري
الشمس المتلألئة على البحر
ورغم ذلك أحبيني يا ذات القلب الحنون
كوني لي أماً على الرغم من خبثي وعقوقي
وسواء كنت عشيقة أم شقيقة
كوني الحلاوة السريعة الزوال
لخريف مجيد وشمس غاربة
المهمة قصيرة الأمد فالقبر ينتظرني شَرِهاً
آه دعيني ألقي بجبهتي على ركبتيك
لأتذوق الشعاع الشاحب الناعم لآخر الخريف
وأنا أتحرق ندماً على الصيف الناصع المحرق







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نزار
مشرف متميز
مشرف متميز


ذكر
تاريخ التسجيل : 09/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: ديوان أزهار الشر للشاعر الفرنسي "شارل بودلير"   الجمعة 10 ديسمبر 2010 - 8:00


أغنية لبعد الظهر
------------------------------------------------
CHANSON D' APRES-MIDI

أيتها الساحرة ذات العيون الفاتنة
أيتها العابثة يا ولعي الرهيب
أعبدك كما يعبد الراهب صنمه
برغم ما يُضيفه حاجباك الماكرين عليك
من سحنة غريبة لا تنتمي لملاك.
الغابة والصحراء تعطران جدائلك المفتولة
فمحياك لغز وغموض
يطوف العطر على بشرتك كما يطوف حول مجمرة
وكالسماء تسحرين
أيتها الربة السوداء الدافئة
واهاً لك ! إن أقوى رحيق لا يفعل ما يفعله فتورك
وتعرفين المداعبة التي تبعث الحياة في الأموات
وركاك يعشقان منك الظهر والصدر
وتبهرين الوسائد بفتور حركاتك
وحتى يسكن فيك الغضب الخفي
تسرفين أحياناً في منح القبل والعضّ
وبضحكة ساخرة تمزقينني يا سمراء
ثم تضعين على قلبي عيناً كالقمر حلاوة
فتحت حذائيك الحريريين وقدميك الفاتنتين
أضع فرحي الأكبر وعبقريتي وقدري
فيك شفاء نفسي أيتها الأنوار والألوان
أنت انفجار الدفء في صقيع صحرائي السوداء





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نزار
مشرف متميز
مشرف متميز


ذكر
تاريخ التسجيل : 09/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: ديوان أزهار الشر للشاعر الفرنسي "شارل بودلير"   الجمعة 10 ديسمبر 2010 - 8:01


إلى سيدة خلاسية
------------------------------------------------
A UNE DAME CREOLE

في بلد معطر الأجواء تداعبه الشمس
تعرفت تحت قبة من الأشجار الأرجوانية والنخيل
الذي يتساقط منه الكسل فوق العيون
على سيدة خلاسية مجهول المفاتن
لونها شاحب دافئ تلك السمراء الساحرة
وعلى جيدها يبدو تكلف مترفع
هيفاء فارعة القوام تخطر كقناصة
في عينيها اطمئنان وفي ابتسامتها هدوء
لو أنك سيدتي تذهبين إلى بلاد المجد العريق
على ضفاف السين أو اللوار الأخضر
لكنت جديرة أن تكوني زينة القصور القديمة
وفي الخلوات الظليلة ستكونين
الوحي الذي ينبت في قلوب الشعراء آلاف القصائد
وعيناك الواسعتان ستجعلان منهم
أتباعاً أكثر خضوعاً من عبيدك السود






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نزار
مشرف متميز
مشرف متميز


ذكر
تاريخ التسجيل : 09/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: ديوان أزهار الشر للشاعر الفرنسي "شارل بودلير"   الجمعة 10 ديسمبر 2010 - 8:02


الشبح
------------------------------------------------
LE REVENANT

كالملائكة ذات العيون الوحشية
سأعود إلى مخدعك
وأتسلل إليك بغير جلبة مع ظلام الليل
وسأمنحك يا سمرائي
قبلاً باردة كالقمر
ومداعبات أفعوان يسعى حول وكره
وعندما يعود الصباح الكئيب
ستجدين مكاني فارغاً وسيستمر بارداً حتى المساء
وكما يحب بعضهم أن يسيطروا
بالحب على حياتك وشبابك
أنا أريد أن أسيطر بالرعب







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نزار
مشرف متميز
مشرف متميز


ذكر
تاريخ التسجيل : 09/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: ديوان أزهار الشر للشاعر الفرنسي "شارل بودلير"   الجمعة 10 ديسمبر 2010 - 8:04


نشيد الخريف
------------------------------------------------
SONNET D'AUTOMNE

عيناك الصافيتان كالكريستال تقولان لي
أيها العاشق الغريب الأطوار
ما هي مزيتي في نظرك ؟
كوني فاتنة والزمي الصمت
فقلبي الذي يثيره كل شيء
ما خلا براءة الوحش القديم
لا يود إطلاعك على سرّه الجهنمي
ولا على أسطورته السوداء المكتوبة باللهب
أيتها المرأة التي تدعوني يداها المهدهدتان للنوم
إني أكره الوجد ويوجعني الفكر
دعينا نتحاب في هدوء
فالحب في كوخه المظلم الآمن
يوتر قوسه المشؤومة
وأنا عليم بذخائر مسالحه القديمة
إنها الجريمة والعرب والجنون ـ يا زهرتي الشاحبة
ألست مثلي شمساً خريفية
يا لؤلؤتي التي لا أبرد ولا أشدّ منها بياضاً



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نزار
مشرف متميز
مشرف متميز


ذكر
تاريخ التسجيل : 09/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: ديوان أزهار الشر للشاعر الفرنسي "شارل بودلير"   الجمعة 10 ديسمبر 2010 - 8:06


أحزان القمر
------------------------------------------------
TRISTESSES DE LA LUNE

يحلم القمر بمزيد من الاسترخاء هذا المساء
كأنه حسناء تتكئ على وسائدها
تداعب بيد ذاهلة خفيفة حوافّ نهديها
قبل أن يستولي عليها النوم
وتستسلم متهالكة لإنتشاءات طويلة
كأنها على متن حريري لركام ثلجي هشّ
وعيناها تجولان على الرُّؤى البيض
التي تتصاعد كأنها الأزهار في زرقة السماء
وعندما تدع دمعة خفيفة تسقط أحياناً
على هذا المصباح وهي في مللها الكسول
يتناولها شاعر تقي عدوّ للرقاد
في راحة يده. هذه الدمعة الشاحبة
ذات الانعكاسات القزحية
كأنها قطعة من حجر كريم
ويخفيها في قلبه بعيداً عن عيون
الشمس






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نزار
مشرف متميز
مشرف متميز


ذكر
تاريخ التسجيل : 09/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: ديوان أزهار الشر للشاعر الفرنسي "شارل بودلير"   الجمعة 10 ديسمبر 2010 - 8:07


البوم
------------------------------------------------
LES HIBOUX

تحت الأشجار السود تجثم طيور البوم
مختبئات في صفوف منتظمة
شاخصات بعيونهن الحُمر
كأنها آلهة غريبة. إنهن يتأملن
وبلا حراك يمكثن حتى الساعة الكئيبة
التي يوطد فيها الظلام سيطرته
طارداً أشعة الشمس المنحرفة
موقفهنّ هذا يعلم الحكيم أن يخشى
في هذا العالم
الحركة والزحام
فالإنسان الذي يسكره خيال عابر
يحمل معه دائماً عقابه
الذي يكمن في إرادة تغيير مكانه







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نزار
مشرف متميز
مشرف متميز


ذكر
تاريخ التسجيل : 09/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: ديوان أزهار الشر للشاعر الفرنسي "شارل بودلير"   الجمعة 10 ديسمبر 2010 - 8:09


الغليون
------------------------------------------------
LA PIPE

أنا غليون لأحد الكتّاب
فمن يتأمل سحنتي الحبشية
يدرك أن صاحبي مُكثرٌ من التدخين
فعندما يغمره الألم
يطلق الدخان كمدخنة كوخ
يُعَدّ في مطبخه الطعام
انتظاراً لعودة صاحبه الفلاح
إنب أعانق وأهدهد روحه
في شبكة من الدخان الأزرق
الذي يطلقه فمي الملتهب
وأصنع بلسماً قوياً يسحر قلبه
ويشفي فكره من التعب






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نزار
مشرف متميز
مشرف متميز


ذكر
تاريخ التسجيل : 09/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: ديوان أزهار الشر للشاعر الفرنسي "شارل بودلير"   الجمعة 10 ديسمبر 2010 - 8:10


الموسيقا
------------------------------------------------
LA MUSIQUE

غالباً ما تحملني الموسيقا كما يحملني موج البحر
نحو نجمي الشاحب
وتحت سقف من الضباب أو في أثير واسع
أبحر
فأتسلق متن الأمواج المتراكمة التي يحجبها عني الليل
وصدري إلى الأمام ورئتاي منفوختان
كأنهما من قماش
إني لأشعر في داخلي بكل انفعالات
مركب مشرف على الغرق
وأشعر بالريح المواتية وبالعاصفة واختلاجاتها
تهدهدني فوق اللجة المترامية
وأحياناً أخرى أسمعها هادئة ملساء
كأنها مرآة يأسي الكبيرة






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نزار
مشرف متميز
مشرف متميز


ذكر
تاريخ التسجيل : 09/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: ديوان أزهار الشر للشاعر الفرنسي "شارل بودلير"   الجمعة 10 ديسمبر 2010 - 8:11


الميت الفَرِحْ
------------------------------------------------
LE MORT JOYEUX

في أرضٍ خصبة مملوءة بالحلزون
أريد أن أحفر بنفسي حفرة عميقة
أدفن فيها على مهلٍ عظامي البالية
وأنام في النسيان كما ينام الحوت في أعماق البحار
إني أكره الوصايا وأمقت القبور
وأفضل وأنا بعد حيّ أن أدعو الغربان
لتمتص الدم من أطراف هيكلي القذر
على أن أستجدي دمعة من دموع البشر
أيتها الديدان السوداء
يا رافقاً لا يرون ولا يسمعون
انظروا إلى هذا الميت الفرِح الآتي إليكم بحرّية
يا فلاسفة يحبون الحياة ويا أبناء العفونة
أوغلوا في هيكلي دون ندم وقولوا لي
إن كان لا يزال يوجد أيضاً
لهذا الجسد الفاني الخالي من الروح
والميّت بين الأموات
مزيد من العذاب






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نزار
مشرف متميز
مشرف متميز


ذكر
تاريخ التسجيل : 09/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: ديوان أزهار الشر للشاعر الفرنسي "شارل بودلير"   الجمعة 10 ديسمبر 2010 - 8:13


برميل الحقد
------------------------------------------------
LE TONNEAU DE LA HAINE

الحقد برميل بنات دنائيد* الشاحبات
والانتقام يصبّ مهتاجاً بذراعين أحمرين قويين
في فراغه المظلم الهائل دِلاء مملوءة
بدماء الأموات ودموعهم
والشيطان يحفر في هذه الأعماق ثقوباً سريّة
منها يتسرب ما جمعه ألف عام من جهد وعرق
ومع ذلك فإن الحقد يعرف كيف يبعث الحياة
في ضحاياه ليعتصرها من أجسادهم من جديد
الحقد سكّير قابع في جوف حانة
يشعر بالظمأ الدائم وكلما أكثر من الشرب
تجدّد كما تتجدد رؤوس ثعبان ( الإيدز(
كلما قطع منها رأس
لكن السكارى السعداء يعرفون قاهرهم
أما الحقد فتنتظره هذه الخاتمة المحزنة
بألا يستطيع أبداً أن يسعد
بالسقوط صريعاً تحت الموائد

ــــــــــــــــــــ
* اسم يطلق على الفتيات الخمسين اللواتي قتلن أزواجهن ليلة زفافهن





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نزار
مشرف متميز
مشرف متميز


ذكر
تاريخ التسجيل : 09/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: ديوان أزهار الشر للشاعر الفرنسي "شارل بودلير"   الجمعة 10 ديسمبر 2010 - 8:14


الجرس المصدوم
------------------------------------------------
LA CLOCHE FELEE

ما أمرَّ وما أحلى أن تصغي في ليالي الشتاء
وأنت جالس قرب المدفأة التي تختلج وتطلق الدخان
إلى الذكريات البعيدة التي تستيقظ على مهل
على صوت النواقيس التي تصدح في الضباب
طوبى لك أيها الجرس القوي الحنجرة
إنك لا تزال موفور النشاط والعافية
برغم بلوغك غاية الكبر
فلا تزال قادراً على أن تطلق بأمانة
نداءك الديني كأنك جندي عجوز
يقضي الليل حارساً تحت خيمته
إن نفسي المتصدعة
عندما تريد من خلال سأمها
أن تملأ بغنائها جو الليالي الباردة
فإن صوتها غالباً ما ينطلق ضعيفاً
كحشرجة جريح منسيّ على حافة بحيرة من دم
تحت أكداس الجثث
وهو يعالج سكرات الموت دون حراك
بجهد عظيم






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نزار
مشرف متميز
مشرف متميز


ذكر
تاريخ التسجيل : 09/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: ديوان أزهار الشر للشاعر الفرنسي "شارل بودلير"   الجمعة 10 ديسمبر 2010 - 8:16


كآبة
------------------------------------------------
SPLEEN

يصبّ شهر الأمطار الغاضب على المدينة كلها
من قربته المفعمة بالأمواج المتدفقة
برداً مظلماً على السكان الشاحبين
القاطنين إلى جوار المقبرة
وموتاً على الضواحي المغلفة بالضباب
يفتش هرّي عن مرقد فوق البلاط
وهو يحرك جسده الهزيل الأجرب دون كلل
في حين تهيم روح شاعر عجوز في الميازيب
بصوت حزين كصوت شبح أنهكه البرد
الناقوس ينتحب والحطبة المشتعلة
ترافق بصوت حاد صوت الرقاص المبحوح
أما أعرج ( الكبّة وبنت البستوني )
الإرث المشؤوم لعجوز مصابة بالاستسقاء
فقد جلسا يتحدثان بحزن
عن حبهما الراحل
في لعبة مليئة بالروائح الكريهة







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نزار
مشرف متميز
مشرف متميز


ذكر
تاريخ التسجيل : 09/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: ديوان أزهار الشر للشاعر الفرنسي "شارل بودلير"   الجمعة 10 ديسمبر 2010 - 8:18


كآبة
------------------------------------------------
SPLEEN

كثيرة هي ذكرياتي كأني عشت ألف عام
إنها خزانة ضخمة مزدحمة الأدراج
بأوراق الجرد والأشعار والبطاقات الرقيقة
والدّعاوى والأغاني العاطفية
وخصلات الشعر الكثيفة الملفوفة بالبراءات
إن ما تخفيه من الأسرار أقل مما يخفيه وجداني الحزين
إنها كهف وهرم واسع يحوي من الجثث
فوق ما تحويه الحفرة الجماعية
أنا مقبرة عافها القمر, يسعى فيها
كما يسعى الندم دود طويل ينقضّ دائماً بنهم
على الأعزاء من أمواتي
أنا بهو قديم تملؤه الزهور الذابلة
تسكنه أكداس من الأزياء التي فات زمانها
وتستنشق فيه عبير حق مفتوح
رسوم الباستيل الشاكية
ولوحات (بوشيه) الشاحبة
لا شيء يعادل في الطول, الأيام المتعثرة
عندما يرزح تحت ركام ثقيل من ثلوج السنين,
الضجر تلك الثمرة المُرّة لللامبالاة الكئيبة
ليأخذ أبعاداً تجعله أبدياً
فيا أيتها المادة الحية لم تعودي
سوى صخرة يحيطها رُعب غامض
تنام في قلب صحراء مغبرّة
كأبي هول تجاهله عالم غافل
وأزيل عن الخريطة
فبات مزاجه سوداوياً
ولم يعد يغني إلا على الضوء الشاحب
لأشعة الشمس الغاربة






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نزار
مشرف متميز
مشرف متميز


ذكر
تاريخ التسجيل : 09/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: ديوان أزهار الشر للشاعر الفرنسي "شارل بودلير"   الجمعة 10 ديسمبر 2010 - 8:20


كآبة
------------------------------------------------
SPLEEN

ما أشبهني بملك لبلاد أمطارها كثيرة
غني ولكن عاجز, شاب ولكن عجوز مهدم
يكره انحناءات مؤدبيه
ويشعر بالملل من كلابه كما من بقية الحيوانات
فلا الطريدة تستطيع أن تدخل إلى نفسه
المرح ولا العُقاب
ولا شعبه الذي يسقط ميتاً أمام شرفته
وحتى قصائد مهرّجه المفضل المضحكة
لم تعد قادرة على تسلية هذا المريض القاسي
فقد تحوّل سريره الموشّى إلى قبر
وسيدات الحاشية اللواتي يجدن كل أمير جميلاً
لم يعدن قادرات على ابتداع زينة فاجرة
تنتزع الابتسامة من هذا الهيكل العظمي
والعالِم الذي يصنع له الذهب
عجز عن أن ينتزع من كيانه
هذا العنصر المتهدم
وحتى حمامات الدم التي انتقلت إلينا من الرومان
والتي يتذكرها الجبابرة في أواخر أيامهم
لم تستطع أن تعيد الدفء إلى هذه الجثة الحمقاء
التي يسيل في شرايينها بدلاً من الدم
ماء نهر النسيان العَفِن










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نزار
مشرف متميز
مشرف متميز


ذكر
تاريخ التسجيل : 09/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: ديوان أزهار الشر للشاعر الفرنسي "شارل بودلير"   الجمعة 10 ديسمبر 2010 - 8:22


كآبة
------------------------------------------------
SPLEEN

عندما تنطبق السماء المكفهرّة الثقيلة كالغطاء
على النفس الحزينة, فريسة السأم الطويل
وتل كلّ دائرة الأفق بذراعيها
وتصب عليها نهاراً قاتماً أشد حزناً من الليالي
وعندما تتحول الأرض إلى سجن عَفِن
ويغدو الأمل وطواطاً يضرب الجدران بجناحيه
ورأسه بالسقوف المتداعية
وعندما يرسل المطر خيوطه الهائلة
مقلداً بها قضبان سجن واسع
وينسج شعب أخرس من العناكب الدنيئة
شباكه في تلافيف أدمغتنا
تفاجئنا دقات أجراس غاضبة
وتطلق نحو السماء عويلاً مخيفاً
عويل النفوس الهائمة بلا وطن
عندما تلجّ بالنواح والشكوى
وعندها تتتابع في نفسي أرتال متباطئة
من العربات الجنائزية
لا يتقدمها طبل ولا موسيقا
فالأمل يبكي مقهوراً
والقلق الفظيع المتجبّر
ينحني فوق رأسي ليغرس فيه
عَلمه الأسود







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نزار
مشرف متميز
مشرف متميز


ذكر
تاريخ التسجيل : 09/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: ديوان أزهار الشر للشاعر الفرنسي "شارل بودلير"   الجمعة 10 ديسمبر 2010 - 8:23


معذب نفسه
------------------------------------------------
L'HEAUTONTIMOROUMENOS

سأضربك يا نفسي دون حقد ولا غضب
كما يضرب الجزار وكما ضرب موسى الصخرة
وسأجعل جفنيك يتفجران بماء العذاب
لأروي صحرائي
وستسبح رغبتي المفعمة بالرجاء
في لجة دموعك المالحة
كما تسبح السفينة في عرض البحر
ونحيبك الغالي الذي أسكر قلبي
سيدوّي فيه كالطبل يدق دقات الهجوم
ألسْتُ اللحن الناشز في السمفونية الإلهية
بفضل السخرية النهمة
التي تهزني وتنهشني
أنا الصرخة الحادة في صوتي
والسُّم الأسود في دمي
أنا المرآة المشؤومة التي تتملى
فيها المرأة الشرسة وجهها
أنا الجرح والسكين أنا الخدُّ والصّفعة
أنا الجسد ودولاب التعذيب
أنا الجلاد والضحية
أنا مصاص دماء قلبي
وأحد هؤلاء المنبوذين العظام
الذين حُكم عليهم بالضحك المؤبد
ولكن امتنع عليهم الابتسام








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نزار
مشرف متميز
مشرف متميز


ذكر
تاريخ التسجيل : 09/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: ديوان أزهار الشر للشاعر الفرنسي "شارل بودلير"   الجمعة 10 ديسمبر 2010 - 8:25


الشمس
------------------------------------------------
LE SOLEIL

على طول الضاحية القديمة وفي الأكواخ
التي أسدلت مغاليق نوافذها
لتستر خفايا الفجور
وعندما تصبّ الشمس المحرقة شعاعها اللاهب
على المدينة والحقول والقمح والسّطوح
أذهب وحدي لأتمرّن على لعبة المسايفة *
أستلهم القوافي في كل الزوايا والأركان
أتعثر بالكلمات كما يتعثر السائر بالبلاط
وأرتطم أحياناً بأبيات كنت قد حلمت بها طويلاً
الشمس ـ هذا الأب الحاني ـ تهزأ بالضعيف
وتوقظ في الحقول الدود والورود
وتبخر في الجو الهموم
وتفتح العقول وتملأ الخلايا بالعسل
تخلع الشباب على الشيوخ العاجزين
فتملؤهم بالمرح والحلاوة كالصبايا اليافعات
وتأمر المواسم بأن تنمو وتنضج
في القلب الخالد الذي يريد إزهاراً دائماً
وعندما تنزل كما ينزل الشاعر في رحاب المدن
ترفع من قدر أتفه الأشياء وأدناها
وتنزل ملكة دون ضجيج ولا حاشية
على كل المشافي وكل القصور





ــــــــــــــــــــ
*
ما يدعى في الرياضة اليوم بسيف الشيش



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نزار
مشرف متميز
مشرف متميز


ذكر
تاريخ التسجيل : 09/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: ديوان أزهار الشر للشاعر الفرنسي "شارل بودلير"   الجمعة 10 ديسمبر 2010 - 8:27


البجعة
------------------------------------------------
LE CYGNE
مهداة إلى الشاعر فيكتور هوغو
أفكر بك يا اندروماك
هذا النهر الصغير الفقير
الذي كان المرآة الكئيبة التي تألق عليها في الماضي
جلال آلام ترمُّلك
وهذا (( السيموا )) الكذاب الذي كبّرته دموعك
كل ذلك أخصب فجأة ذاكرتي المبدعة
وأنا أجتاز (( الكارّوزيل )) الجديد
باريس القديمة لم يعد لها وجود, فشكل المدينة
يتبدّل واآسفاه بأسرع مما يتبدّل قلب الإنسان
إني أرى وبعين الخيال فقط معسكر الأكواخ وخيام السّيرك
والبراميل والأعشاب والكتل الصمّاء
التي لوّنها ماء الحضر بالأخضر
والأشياء التافهة المتنوعة التي تلتمع في النوافذ
هناك كانت تنتشر قديماً حيوانات العرض
وهناك رأيت ذات صباح
في تلك الساعة التي يهب فيها العمال من نومهم
تحت السماء الصافية الباردة
وتطلق الدِّمن فيها زوبعة قاتمة في الهواء الساكن
بجعة هاربة من قفصها تضرب الأرض بقائمتيها
وتجرجر ريشها الناصع على الأرض الوعرة
وتفتح منقارها عند ساقية جافة
وتعَفِّر جناحيها بالتراب, والحنين يشدّها
إلى جمال بحيرة موطنها, ولسان حالها يقول:
أيتها المياه متى تنهالين أمطاراً
ويا أيتها الصاعقة متى تنقضّين
فتراءى لي الطائر الخرافيّ العجيب التاعس كأنسان (( أوفيد((
وهو يتجه نحو السماء الداكنة الزرقة
الساخرة القاسية
وقد مدّ رأسه المتلهِّف فوق عنق متشنج
كأنه ينحي باللائمة على الله
باريس تتبدل لكن شيئاً واحداً في نفسي الكئيبة لم يتبدل
فالقصور الجديدة والمنشآت والأكوام والضواحي القديمة
كلها أصبحت في نظري منحوتة رمزية
وأعز ذكرياتي أصبحت أثقل من كتل الصخور
وأمام هذا )) اللوفر )) تعذبني صورة معينة
إني أفكر ببجعتي الكبيرة بحركاتها القلقة
المضحكة السامية كحركات المنفيين
والتي تغذيها رغبة سامية
وأفكر بك يا أندروماك وأنت ترتمين
بين ذراعي زوج عظيم
كالحيوان العاجز بين يدي بيريس الرائع
وتنحنين مسلوبة الفكر بجانب قبر فارغ
يا أرملة ((هكتور)) وزوجة ))هيلينوس((
وأيضاً أفكر بالزنجية المسلولة المعروقة
تدوس في الوحل مُفتشة عن ثمار جوز الهند الإفريقية
بعينين زائفتين وراء أسوار الضباب
وأفكر بكل من فقد شيئاً لا يمكنه تعويضه
بالذين يشربون دموعهم ويمتصون آلامهم
كيتامى الذئبة الطيبة الناحلين الذابلين كالأزهار
أفكر بالغابة التي أصبحت منفى لعقلي
فتدق في صدري ذكرى قديمة كما يدق البوق
أفكر بالبحارة المنسيين فوق جزيرة ضائعة
بالأسرى والمغلوبين وبكثيرين غيرهم








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نزار
مشرف متميز
مشرف متميز


ذكر
تاريخ التسجيل : 09/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: ديوان أزهار الشر للشاعر الفرنسي "شارل بودلير"   الجمعة 10 ديسمبر 2010 - 8:29


العميان
------------------------------------------------
LES AVEUGLES

تأمليهم يا نفسي إنهم حقاً بشعون
كأنهم تماثيل لعرض الأزياء بالتخمين مضحكون
مخيفون كالسائرين في نومهم شاذون
لا يُعرف إلى أين بحدقاتهم المظلمة يتوجهون
وكأن عيونهم التي خبت فيها الشعلة الإلهية
تبقى مرتفعة إلى السماء كأنما للبعيد يتطلعون
لا أحد يراهم أبداً برؤوسهم المثقلة الحالمة
نخو الأرض ينحنون
ويجتازون هكذا الظلام اللامحدود
هذا الشقيق الخالد للصمت فيا أيتها المدينة
بينما أنت تضحكين حولنا وتغنين وتصرخين
يستغرقك السرور حتى الشراسة
انظري إليّ كيف أجر نفسي أنا أيضاً
وبأكثر مما يفعلون ذهولاً وأقول:
عن أي شيء يبحث في السماء
كل هؤلاء العميان





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نزار
مشرف متميز
مشرف متميز


ذكر
تاريخ التسجيل : 09/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: ديوان أزهار الشر للشاعر الفرنسي "شارل بودلير"   الجمعة 10 ديسمبر 2010 - 8:31


إلى عابرة
------------------------------------------------
A UNE PASSANTE

كان الشارع الذي يصمّ الآذان من حولي يولول
ومرت حسناء نحيلة فارعة القد
مجللة بالسواد يلفها حزن مَهيب
ترفع وتحرك بيد مترفة أذيال ثوبها المطرّز
تتسم بالنبل والرشاقة وتحظى بساقي تمثال
وأنا كنت أعب كمن أخذه الهذيان
من عينيها ـ تلك السماء الداكنة ـ
الحلاوة الساحرة واللذة القاتلة
يا للألق الذي يعقبه الليل أيتها الحسناء الهاربة
التي جعلتني نظرتها أخلق فجأة من جديد
أفلن أراك أبداً إلا في الأبدية
أفلن أراك في مكان بعيد من هنا
بعد فترة طويلة أو قد لا أراك مطلقاً
لأني لا أعرف إلى أين تهربين
وأنت لا تعرفين إلى أين أذهب
يا أنت التي كان من الممكن أن أحبها
يا أنت التي تعرفين ذلك







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ديوان أزهار الشر للشاعر الفرنسي "شارل بودلير"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منارات إخوان الصفا وخلان الوفا :: الفئة الأدبية :: منارة الآداب والفنون-
انتقل الى: